بسم الله الرحمن الرحيم

 

تطورت التكنولوجيا و تطورت معها جميع جوانب الحياه المختلفة  واصبح من السهل تنفيذ ما نرغب به بكل بساطة وتحويل الخيال الى حقيقة ملموسة في ارض الواقع , واختفت الكثير من الاساليب والادوات التي كانت تستخدم في الماضي للقيام بمهام  معينة  وحلت بدلا عنها اجهزة الكترونيه تقوم بعملها بدقة اكبر  . احد الامثلة التي سوف اتحدث عنها وهي اجهزة التجسس التي خلقت لنا عالم جديد واساليب جديده  للتجسس وايضا سوف نتحدث كيف يمكن كشفها بواسطة اجهزة كشف التجسس (Anti-Bugging) المستخدمة بشكل واسع من رجال الشرطة  والأمن وشركات الحماية للكشف عن اي أجهزة تجسس في مكان معين او للكشف عن اجهره تجسس يحملها الشخص في ثيابة او يرتديها .

ماهي اجهزة التجسس (Spy Gadgets) :

I spy logo one

تقدمت الاتصالات اللاسلكية بشكل كبير جدا في العشر السنوات الاخيرة كذلك صغرت حجم الاجهزة الإلكترونية حتى اصبحت مخفية عن اعين البشر ولا يمكن ملاحظتها بسهولة وهذه الثورة في الاتصالات وهندسة الالكترونيات  ساعدت كثيرا لصناعة اجهزة صغيرة لمهام الحياه المختلفة , اي شخص لدية فكره يريد تطبيقها ويملك القليل من الخبره في مجال برمجة الحاسب وهندسة الالكترونيات يمكن بناء فكرتة بسهولة وبدون اي تكاليف تذكر وهذا ينطبق تمام على  اجهزة التجسس التي كان لها نصيب كبير لتطبيقات هذة التكنولوجيا و التي تستخدم الاتصالات اللاسلكية لتسريب ما تقوم بتسجيله  مثل كاميرات التجسس واجهزة التنصت على الصوت او الموبايل واجهزة تتبع GPS  وغيرها من الاجهزة . اصبحت عملية التجسس على اي شخص ليست بتلك المهمة المعقدة  التي يعتقدها  البعض , في الحقيقة الامر ابسط بكثير ومن الممكن ان تتم عمليات تجسس من اشخاص لا يملكون ادنى فكره عن كيفية عمل الاجهزة  وهذة مشكلة كبيره ان تصبح اجهزة التجسس في متناول الجميع ويمكن شراؤها ببضعة دولارات فقط  . ايضا يمكن ان يتجسس عليك اي شخص صديق او قريب بوضع جهاز تنصت للصوت او كاميرا تجسس او متتبع GPS بكل سهولة ويراقبك .

انواع اجهزة التجسس كثيرة جدا ولها استخدامات مختلفة ولكن بشكل  رئيسي تنقسم الى :

  • اجهزة التنصت على الصوت .
  • اجهزة التجسس على الهاتف وتسجيل المكالمات
  • كاميرات التجسس
  • اجهزة تتبع GPS

وسعر هذة الاجهزة  ليس بالمكلف والكثير منها لا يتجاوز دولارات قليلة وهناك اجهزة تحمل خصائص رائعة ومرونة عالية جدا كما سوف نستعرض البعض , على سبيل المثال : يمكن وضع جهاز تنصت داخل الجدار يمكنة تسجيل اي صوت داخل الغرفة لأيام  . تستخدم اجهزة التجسس تقنيات مختلفة ومعقدة فهناك اجهزة تستخدم WIFI لنقل البيانات وهناك اجهزة تستخدم GSM NETWROK  وهناك اجهزة تستخدم UHF المستخدمة للاتصالات بعيدة المدى مثل الاتصالات العسكرية والاقمار الصناعية .

هناك اجهزة تجسس يمكنها تسجيل الصوت داخل الجدار بعمق 15cm وهذا كافي جدا لأخفائها بداخل الجدار ولا يمكن لأي شخص اكتشافها بشكل عادي بدون استخدام اي أجهزة كشف الذبذبات

 

امثلة على اجهزة تجسس :

 

wifi_ac_adapter_hidden_camera__13389.1405436906.398.398

wifi_ac_adapter_hidden_camera_back__28519.1405434000.398.398

الجهاز السابق كما تلاحظون عبارة عن باور كهرباء عادي جدا , ولكنة في الحقيقة كاميرا تجسس مخفية وتعمل عن طريق WIFI وتقوم بتسجيل حي للمكان المتواجدة به وتقوم ببث هذا التسجيل عن طريق شبكة wifi الى الروتر المتصل بها ويمكن ادارتها والتحكم بها عن بعد عن طريق الروتر او اي جهاز متصل بنفس الشبكة او يمكن التحكم بها ومتابعتها عن بعد بواسطة الأنترنت الصورة التالية توضح كيفية ادارة الجهاز ومتابعتة

internet_router_wifi_spy_camera_diagram__99970.1406231551.1280.1280

( هل كنت تتوقع وجود كاميرات تجسس بهذا الشكل )

هناك بعض العيوب في الجهاز السابق وهي انه مكشوف جدا وغير عملي كذلك التنصت بشبكة WIFI غير مرن واحتاج الى روتر والى معدات اخرى ربما المكان الذي اريد التجسس عليه ليس ملك لي . في هذة الحالة نحن نحتاج جهاز تجسس مخفي تماما والكاميرا تكون مخفية بشكل كامل حتى وان قام الشخص بحمل الجهاز بيدة كصدفة لا يمكن ان يعرف ذلك .

3g_wallclock_merge

 

ساعة حائط تعمل ككاميرا تجسس ولكنها اكثر تقدماً من الجهاز السابق , الكاميرا مخفية تماما ولا يمكن ملاحظتها ابدا كذلك تعمل بواسطة 3G وليس WIFI الان تستطيع استخدام الكاميرا في اي مكان ليس ملك لك ولن يستطيع صاحب المكان معرفة ان هذه الساعة  تجسسيه .

مميزات الكاميرا :

  • تسجيل صوت وصورة .
  • تحتوي على lithium battery قوية تمكنها من العمل لساعات طويلة ان لم تكن ايام .
  • يمكن الاتصال بالساعة بمكالمة هاتفية للاستماع الى الاصوات .
  • يمكن ارسال رسائل sms كأوامر بتفعيل التسجيل او ايقافة كذلك الى التقاط صورة وارسالها وغيرها من الاوامر .
  • التسجيل بشكل مباشر الى الى ذاكرة تخزين SD . يمكن وضع ذاكرة بحجم 32 جيجا بايت
  • بث تسجيل مباشر والاستقبال بواسطة هاتف android ومتابعة ما يجري

هناك الكثير والكثير من الاجهزة بانواعها ومميزاتها المختلفة سوف اريكم ايضا مثال لاجهزة التجسس المحمولة التي يمكن ارتداها والتنقل بها لتسجيل مايجري , هناك العديد من الاجهزة  المحمولة بمختلف اشكالها وانواعها . يوجد اجهزة على شكل قلم او ساعة يد او ميدالية لمفتاح سيارة شبية بجهاز الرموت للسيارات وغيرها . سوف نستعرض هذة النظاره  (LawMate™ CM-SG20) التي تحتوي على كاميرا مخفية بداخلها .

lawmate_clear_glasses_hidden_camera__70778.1405437005.398.398

رائعة بالفعل يمكن ان تشتريها ببساطة من موقع Amazon او Ebay تعرف عليها بشكل افضل من ملف Datasheet للنظاره .

ايضا ضمن اجهزة التجسس واهمها هي اجهزة تتبع GPS وتاتي على اشكال عديدة على حسب المهمة المطلوبة ومنها ما يستخدم بشكل مقصود في السيارات المهمة للوفود والسفارات وبعض المركبات المهمة مثل السيارات التي تنقل الاموال من بنك الى اخر  لمتابعة خط سيرها بشكل دقيق ومنها ما يستخدم للتجسس احد الامثلة جهاز BlackOps™ OBD GPS Tracker  

31P8QT1ODZL

تستطيع استخدامه للاغراض الامنية  الامنية والتجسس بسبب صغر حجمة  يمكن اخفاءة بسهولة وبطاريتة تعمل لوقت طويل ويخزن الجهاز الاماكن كل فتره  زمنية معينة او ارسال تقارير بشكل دوري  .

وهناك اجهزة اكثر احترافية مثل هذا الجهاز الرائع المخفي داخل علبة ادوية لن يشك فيها احد اطلاقاً

gps_tracker_pill_bottle_bait_bottle__31316.1405432509.1280.1280

يمكن تتبع اي مركبة بواسطة الجهاز ومتابعه تحركات الجسم من اي جهاز كمبيوتر او هاتف ذكي بسهولة , الجهاز يمكن ان يعمل لمدة اسبوع كامل بدون ان تنفذ البطارية . يقوم الجهاز باعطاء تقرير بمكان الجسم كل فتره زمنية من خلال Email او SMS ايضا يمكن متابعة تحرك الجسم متابعة حية على الخريطة .

 

كيف تعمل اجهزة التجسس في ابسط حالاتها :

اجهزة التجسس بمختلف انواعها سواء كانت كاميرات او اجهزة تنصت او متتبعات GPS كلها تعمل بواسطة موجات الراديو لنقل البيانات الى الطرف الاخر وهذا النوع من اجهزة التجسس يمكن رصدة والحماية منه بواسطة حجب جميع الاتصالات في المكان الهدف ولن تعمل هذه الاجهزة بسبب انها غير قادرة بالاتصال بالعالم الخارجي  , ايضا هناك اجهزة تجسس اخرى تعمل بشكل يدوي لا تستخدم الاتصالات خارجية فقط تقوم بالتجسس وتسجيل البيانات في قرص داخلي مثل ذاكرة SD  ويقوم الشخص المتجسس بشكل يدوي اخذ هذا الجهاز بعد عملية التجسس وأخراج الذاكرة ووصلها بالحاسوب لسحب البيانات انا احب دائما اطلق عليها اجهزة التجسس الصامتة  وهذا النوع من الاجهزة يعتبر خطيرة بسبب ان اكتشافها يصبح أصعب ولا يمكن اكتشاف مكانة بواسطة اجهزة كشف الذبذبات  وعيبها يجب ان يكون للمتجسس وصول فيزيائي بالمكان ويستطيع الدخول والخروج منه , ايضا ليس من الصعب ان يتم تصميم جهاز يقوم بالتجسس دون بث اي اتصالات خارجية لحماية الجهاز من الاكتشاف بواسطة اجهزة الكشف عن الذبذبات او حجب الاتصالات  بواسطة اجهزة الحجب ,  ويتم التجسس وتخزين المعلومات الى ذاكرة تخزين وفي وقت معين يقوم المتجسس ببرمجته لتعمل الاتصالات لنقل البيانات ثم ايقاف الاتصالات او الذبذبات مره اخرى وتعمل من جديد بشكل صامت .

 

الحماية من أجهزة التجسس :

الحماية من اجهزة التنصت ليس بالامر السهل الذي قد تتوقعه يجب ان تكون مدرب ومؤهل للبحث عن اجهزة التجسس . هناك اجهزة تجسس متقدمة جدا  تعمل في حالات وتقوم باطفاء نفسها في حالات اخرى ويصعب اكتشافها ببساطة ويمكن حماية الاماكن من اجهزة التجسس بطريقتين .  الطريقة الاولى / عن طريق حجب وتشويش كل الاتصالات بكافة انواعها في منطقة معينة لمنع اي اتصالات داخله او خارجه من اي اجهزة وقد كنا تحدثنا عن اجهزة التشويش للشبكات سابقا في مقال : كيف تعمل اجهزة التشويش , الطريقة الثانية :  وهي بواسطة استخدام اجهزة كشف الذبذبات للبحث في ارجاء الغرفة او المكان الهدف عن اي اجهزة تجسس والعثور عليها . ولحماية قوية يتم جمع بين التشويش للاتصالات والحماية الفيزيائية  للمكان لضمان عدم وجود أجهزة يدوية تعمل بدون اتصالات خارجية كما وضحت في الأعلى .

 

اجهزة كشف الذبذبات ( Anti-Bugging ) :

اجهزة كشف التجسس : هي اجهزة تستخدم للبحث عن اي ذبذبات تمر في الهواء ضمن دائرة معينة للتاكد من خلو المكان من اي اجهزة الكترونية تستخدم الاتصالات اللاسلكية (Radio Frequency) . وتتفاوت قوة هذه الأجهزة بحسب إمكانياتها على الكشف والمميزات والتي تحتويها سوف نستعرض هذا لاحقا . تستخدم اجهزة كشف الذبذبات أيضا اثناء عمليات التفتيش للاشخاص والمركبات في البوابات والاماكن المهمة  ويتم تمرير الجهاز على جسم الشخص صعودا ونزولا للتاكد من عدم ظهور اي ذبذبات صادرة من جسم الشخص او من جهاز يرتدية  .

يفضل اثناء قيامك بعملية بحث عن اجهزة تجسس ان تقوم باطفاء جميع الاجهزة الالكترونية من حولك لضمان عملية بحث دقيقة ومتابعة حساس الجهاز بشكل سليم وعدم حدوث اي تداخلات في الذبذبات .

هناك كورس يتم اعطائه لحرس البوابات وللأشخاص الذين يقومون بعملية البحث عن أجهزة التجسس مدته 8 ساعات , لذلك قد تصبح العملية بالنسبة لك اذا اشتريت احد كاشف الذبذبات صعبه في البداية ولكن مع التدرب والمحاولة سوف يصبح الامر سهل بالنسبة لك .

عادة كانت اجهزة التجسس تستخدم الترددات ما بين 2GHz الى 3Ghz , ولكن حاليا اصبح هناك اجهزة اقل واعلى من هذا النطاق مثل 5GHz وكانت ايضا اجهزة الكشف القديمة تكشف نفس النطاق السابق ولكن حاليا الاجهزة الحديثة لكشف الذيذبات اصبحت تكتشف تقريبا جميع الترددات .

سوف نستعرض فيديو عباره عن مراجعة لأحدة اجهزة كشف الذبذبات (TG-007A)

 

 

 

f931

الجهاز يمكن كشف الذبذبات ما بين 20-6000MHz  ويمكن خفض ورفع قوة الباور لحساسية الالتقاط لتكبير دائرة الالتقاط او تصغيرها على سبيل المثال اثناء التفتيش الجسدي للاشخاص يفضل تصغير الدائرة الى عشر او عشرين سم وعند استخدامه للتفتيش للمركبات يمكن رفعة الى نصف متر والتلاعب على حسب الوظيفة التي تقوم بها , يصدر الجهاز  صوت  رنين خفيفه اثناء التقاط اي ذبذبات كذلك يمكن الاعتماد ايضا على الشاشة لمعرفة مستوى الالتقاط اثناء التفتيش الجسدي او المادي .

ملاحظة :

تقنيا اجهزة كشف الذبذبات سوف تقوم بكشف اي اجهزة تجسس من حولك عن طريق كشف الذبذبات الصادرة منها حتى يتم العثور عليها وتدميرها وهذه خطوة من اهم الخطوات التي تنفذ لتامين منزل او مكان معين , ليس بالضروره ان عدم وجود ذبذبات ولم تستطيع العثور على اجهزة ان المكان امن فالتجسس وتقنياته واساليبه كثيرة ومتعددة جدا .

الى هنا انتهي من استعراض بعض الاجهزة وان شاء الله نلتقي في مقالات اخر , تحياتي .