من المعروف أن البنوك بذلت مجهود كبير من أجل تأمين عمليات السحب من خلال ماكينات الـ ATM وعملت لفترة كبيرة بتقنية Chip-and-Pi وذلك لمنع نسخ البطاقات الائتمانية.

ولكن للأسف تم التحايل على هذه الطريقة فأصبحت لا تجدي نفعاً وأثبت ذلك مجموعة من الباحثين الأمنيين.

واحد من بنوك مونتريال بكندا، BMO Harris Bank ، قام بتوفير شبكة كبيرة من ماكينات الصراف الآلي والتي تمكن العملاء من إجراء عملية السحب خلال ثواني، وذلك بدون استخدام بطاقات ائتمان فقط باستخدام هواتفهم الذكية.

bmo_frontentrance

ووفقا لما صرح البنك أنه ليس هناك حاجه لإدخال PIN أو البطاقة الائتمانية، لكن العملاء يحتاجون فقط الدخول إلى التطبيق المصرفي “Mobile Cash” من خلال هاتفهم الذكي، ثم يقوموا بتمرير الكام الخاص بالهاتف على كود QR والذي يظهر على شاشة الصراف الآلي، ثم تخرج الأموال، هذه التقنية الجديدة الغرض منها تعزيز الحماية وتسريع المعاملات المالية والحد من تزوير البطاقات الائتمانية، خاصة وأنه لا توجد أي معلومات مخزنة على الهاتف.

وأكد البنك أنه حتى الآن يعد المصرف الوحيد الذي قدم هذه التقنية.

هذا البرنامج يقدم العديد من المزايا لعملائنا، من حيث الراحة والأمان، نحن نعتقد أن عملاءنا سوف يكونوا متحمسون للغاية، بسبب تمكنهم من استخدام هواتفهم الذكية في المعاملات المالية أكثر من ذي قبل وبدرجة أمان عالية.

ولكن كيف يعمل تطبيق الـ MOBILE CASH؟
– في البداية نقوم بتحميل التطبيق Mobile Cash.
– نقوم بالدخول إلى التطبيق.
– التطبيق سيقوم بسؤالك عن المبلغ الذي تود أن تسحبه.
– سيقوم التطبيق بتخزين المعلومات حتى تمكنك من الوصول إلى ماكينة الصراف الآلي.
– عندما تصل للصرف الآلي قم باختيار Mobile Cash من على الشاشه الخاصة بالماكينة.
– على الفور سوف يظهر لك كود QR على الشاشة، فقط قم بعمل سكان لهذا الكواد بواسطة هاتفك الذكي.
– بمجرد الانتهاء من الخطوة السابقة سيخرج لك المبلغ المراد.

لذلك، ومن أجل منع تزوير أي من بطاقات الائتمان، فإن الشخص المحتال في حاجة لكلمة المرور الخاصة بهاتفك الذكي وكلمة المرور أيضاً الخاصة بتطبيق Mobile Cash الخاص بك، وفي الغالب لن يجتمعا على هاتفك.
أيضاً، لا توجد أي معلومات خاصة بالبطاقة مخزنة على هاتفك الذكي، وفي حالة فقدان هاتفك المحمول سيقوم البنك بحذف التطبيق من على الهاتف أوتوماتيكياً.

في البداية ستكون الخدمة متاحة لـ 750 ماكينة صراف آلي، مع 900 ماكينة أونلاين وذلك في شهر يونيه، ولكن هذا العدد ضئيل جداً مقارنة بعدد الماكينات في أنحاء البلد وهو يزيد عن 425.000 ألف ماكينة صراف آلي.

بنك BMO Harris Bank لديه أكثر من 2 مليون عميل، و 600 فرع، وأكثر من 1.300 ماكينة صراف آلي.