نظراً لأننا نقوم بالدخول لحساب جوجل الخاص بنا من العديد من الأجهزة، وننسى، كم عدد الأجهزة التي لا زالت حساباتنا متصلة من خلالها، وربما لم ولن نستخدمها مرة أخرى.
وفي إطار البحث عن حل لهذه المشكلة قامت شركة جوجل بإصدار لوحة معلومات جديدة، والتي تساعدك بدورها على التحكم في الأجهزة التي قمت بعملية تسجيل الدخول من خلالها.


عملاقة الانترنت قامت أمس “الاثنين”بإصدار “Devices and Activity dashboard”، مع نظرة إضافية على الأجهزة، والتي سوف تساعد مستخدمين تطبيقات جوجل على تحديد كل جهاز نشط تم استخدامه للوصول إلى حسابهم في آخر 28 يوم، وذلك فضلاً عن حالة تسجيل الدخول الحالية.
الآن أصبح المستخدمين قادرين على مراقبة كافة التفاصيل المتعلقة بالولوج إلى حساباتهم، على سبيل المثال (الموقع: من اين تم الولوج إلى الحساب، بالإضافة إلى المتصفح الذي تم الدخول إلى الحساب عن طريقه).
وفي تصريح لـ Eran Feigenbaum، مدير فريق عمل جوجل الأمني، قال أنه ينبغي لصاحب الحساب تغيير كلمة المرور بسرعة إذا لاحظ أي نشاط غامض في عمليات تسجيل الدخول.
وكما نعلم أن هذه الخدمة ليست جديدة على الإطلاق، لكن سابقاً كان التركيز الرئيسي على نشاط الحساب. أما الآن، وباستخدام ميزة “لوحة المعلومات” تستطيع يدوياً وعن بعد وبضغطة واحدة أن تقوم بتحديد الأجهزة التي يمكن من خلالها الدخول إلى حسابك، كما أنها مفيدة في حالة فقدان أحد الأشخاص، للهاتف الذكي الخاص به، أو الحاسب المحمول، وذلك لمنع الأشخاص المتطفلين من الدخول إلى حسابك.
الشركة طرحت أيضاً معالج أمني جديد لتأمين حسابات العمل، وذلك بتشديد الميزات الأمنية، والتي تشمل استرجاع الإعدادت، والقدرة على مراجعة صلاحيات وصول الحساب.
مستخدمين Google for Work يمكنها أيضاً استخدام الدليل لتمكين أو ضبط إعدادات الأمان، والتي تشجع أيضاً المستخدمين على تمكين عملية التوثيق عن طريق خطوتين. وهذه الأداة أولوياتها كافة إعدادت المدير لميزات الأمان، تحديد المستخدمين القادرين على التشغيل.