social engineering bookالهندسة الاجتماعية أو ما يعرف بفن اختراق العقول هي عبارة عن مجموعة من التقنيات المستخدمة لجعل الناس يقومون بعمل ما أو يفضون بمعلومات سرية. تـُستخدم الهندسة الاجتماعية أحياناً ضمن احتيال الإنترنت لتحقيق الغرض المنشود من الضحية، حيث أن الهدف الأساسي للهندسة الاجتماعية هو طرح أسئلة بسيطة أو تافهة (عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني مع انتحال شخصية ذي سلطة أو ذات عمل يسمح له بطرح هكذا أسئلة دون إثارة الشبهات). تعرف اكثر عن الهندسة الاجتماعية  من هنا .

كتاب : Social Engineering: The Art of Human Hacking ، اول كتاب وافضلهم في تفصيل الهجمات الاجتماعية والتعريف بطرقها وأساليبها في للجانب الأمني ، من تحليل واستنباط وتلاعب بالبشر واستخراج معلوماتهم وسرقتها ، ناقش الكاتب هجمات اجتماعية حقيقة ، وكذلك أضاف خبرته الشخصية في المجال للكشف عن أسرار الهندسة الاجتماعية .

Kevin Mitnick من اشهر الشخصيات في الهندسة الاجتماعية يقول : من السهل كثيرا أن تجعل شخص يخبرك باسورد حسابه أو الأنظمة التي يملكها بواسطة تكتيكات الهندسة الاجتماعية ، توفير الجهد لاختراق النظام ، ويقول أيضا ان الهندسة الاجتماعية هو اقوى هجمات الاختراق على الإطلاق ويستطيع بواسطتها اختراق اي شبكة يريد أو شركة ببساطة ودون بذل أي جهد .

يبدأ الكتاب بالتعريف بــ مصطلح الهندسة الاجتماعية ثم يوضح علم التأثير لتنفيذ مهمة وفن استخراج المعلومات واستغلالها ، ثم يوضح اساليب الهندسة الاجتماعية ويوضح لك مدى قوة ما يمكن أن تقوم به بالهندسة الاجتماعية ، ثم ينتهي الكتاب بمناقشة الطرق والأساليب لتجنب الوقوع في هندسة اجتماعية والحماية منها .

amazon