لأ احد كان يتوقع هذا النمو الكبير لأنظمة android حول العالم والانتشار السريع والتغلب لى جميع الانظمه الاخرى للهواتف واصبح النظام الاول والاكثر استخدام للهواتف الذكيه في العالم , بسبب البيئة المتقدمة التي تم بنائة عليها , منصة مفتوحة المصدر قابلة للتطوير والابداع والاضافة بشكل مفتوح وللجميع ولكن يبقى لدينا الجانب الامني الذي اذا لم يكن قوي جدا , كل القوة و المرونة التي يملكها النظام لن تكون لها اي فائدة . بنية نظام اندرويد هي بنيه مفتوحه المصدر ومفتوحه للمطورين للتعديل والتطوير عليها مما يمكن بناء قاعدة قوية جدا يمكن الاستناد عليها في اي من مجالات التكنولوجيا , كذلك لا ننسى معمارية الاندرويد المفتوحه والقوية التي تدعم مجال واسع من الهاردوير التي سمحت للكثير من الشركات ببناء اجهزتها الخاصة بها ومن انتاجها بكل سهولة .

image00

الصورة السابقة هي توضيح لمعمارية نظام اندرويد الحالية التي تم بنائها بعناية جدا لتكون امنة ومرنة . وتم مراعاه ان تضم اعظم اساليب الحماية مثل sandbox , safe mode , permissions , cryptography , Rooting of Devices .

كتاب :  Android Hacker’s Handbook هو كتاب تم شرح فيه اهم الامور التي يجب عليك معرفتها للبدء في تأمين انظمه اندرويد واختبار اختراقها ويعتبر دليل كامل بداية من التعرف على بنية النظام والانتهاء باستغلال ادق الثغرات في مختلف اجزاء النظام بما فيه جزء الهاردوير . الكتاب يضم العديد من المواضيع الشيقة والمفيده . فهرس الكتاب :

الكتاب يضم 523 صفحه من رأيي الشخصي يعتبر من افضل الكتب التي تحدثت عن امن نظام اندرويد حتى الان . ننتظر ارائكم في التعليقات عن الكتاب ومحتواه .

رابط الكتاب على امازون

amazon