أكدت PandaLabs أن هناك زيادة قياسية في إنشاء عينات جديدة من البرمجيات الضارة. وفي الربع الثاني من سنة 2015 وحدها كان هناك متوسط 230.000 عينة جديدة من البرمجيات الضارة التي يتم اكتشفاها بشكل يومي، مما يعني أن إجمالي الأنواع الجديدة من البرمجيات الضارة التي تم كشفها حتى الأن هو 21 مليون نوع.

pandalabs-092015-1

وبالمقارنة مع نفس المدة من العام الماضي، والذي سجل فيه 160.000 عينة، تبين أن هناك زيادة بنسبة 43%. ومعظم هذه الأنواع المعروفة من البرمجيات الخبيثة صممت كي تقوم بتعطيل مضادات الفيروسات ومنعها من اكتشافها.

وتستمر الـ Trojans في الانتشار وتحظى بنسبة 71.16% من البرمجيات الضارة المنتشرة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن 76.25% من المستخدمين تعد أجهزتهم مصابه بهذا النوع من البرمجيات الضارة.

ومن بين التهديدات الرئيسية التي حققت فيها هذه الدراسة، كان استخدام الـ Cryptolocker، وكيف أن القراصنة قاموا بإعادة استخدام طرق قديمة لإصابة المستخدمين، واحدة من هذه التقنية استخدمت لأول مرة منذ 20 عاماً. وهي إصابة المستخدمين بواسطة الـ Macros في مستندات الأوفيس، وخاصة الـ Word، عن طريق صورة غير واضحة، يمكن رؤيتها فقط في حالة قيام المستخدم بتفعيل الـ Macros، وبمجرد أن يقدم المستخدم على هذه الخطوة يصبح جهازه مصابا بالـ Cryptolocker.

أيضاً شهدت هذه الفترة هجوماً كبيراً على أجهزة الموبايل. واحدة من هذه الطرق هي قيام الهكر بخداع ضحيته عن طريق الـ WhatsApp. وتسمى WhatsApp Trendy Blue.

وفي يونيه، شركة PandaLab قامت باكتشاف حملة تصيد Phishing، استهدفت مطوري الأندرويد الذين ينشرون تطبيقاتهم عبر Google Play. وذلك من أجل خداعهم للحصول على كلمات المرور الخاصة بهم كي يتمكنوا من نشر البرمجيات الضارة على Google Play.

PandaLabs قامت أيضاً بتجميع معلومات عن معدل الإصابة حول العالم. ووفقاً لهذه المعلومات صرحت أن أعلى معدل إصابة كان في آسيا وأمريكا اللاتينية، وجاءت الصين في المركز الأول من بين الدول الأعلى معدلاً لنسبة الإصابة وذلك بنسبة (47.53%)، تتبعها تركيا بنسبة (43.11%)، ثم بيرو بنسبة (41.79%).

pandalabs-092015-2

وعلى الجانب الآخر جاءت أوربا واليابان من المناطق صاحب معدلات الإصابة الأقل، حيث كانت نسبة الإصابة بالسويد (21.57%)، النرويج (22.22%)، اليابان (23.57%)، سويسرا (24.41%)، المملكة المتحدة (25.17%).

ويمكنكم مشاهدة التقرير كاملاً من هنــا