موقع التواصل الاجتماعي العملاق “فيسبوك”، كشف عن أبرز الأحداث في برنامج المكافآت الأمنيه الخاص به لعام 2014.

وصرح “فيسبوك”، بأن المنح والمكافآت أصبحت أفضل من ذي قبل بالإضافة إلى أن التطور المذهل الذي حدث على الصعيد الأمني.

Facebook bug bounty security

“فيسبوك”، كانت قد بدأت برنامج المكافآت الخاص بها والمعروف بـ Bug Bounties منذ أربع سنوات، ومن المعروف أن هذا البرنامج عباره عن مكافآت مادية يتم منحها للباحثين الأمنيين الذين يقوموا باكتشاف الثغرات الأمنية الموجودة بالموقع، يأتي هذا كنوع من التقدير للمجهود الكبير المبذول من قبل الباحثين الأمنيين.

وفي إطار التقدم المستمر على مستوى البرنامج الأمني الخاص بفيسبوك قالت الشركة أن التقارير في هذا العام تزيد بمقدار 16% عن العام الماضي، وأعربت الشركة عن سعادتها لرؤية استمرار برنامجها في إنتاج تقارير عالية الجودة.

وقالت الشركة أنها قامت بدفع أكثر من 3 مليون دولار منذ بداية برنامج المكافآت الأمنية في عام 2011 كنوع من المكافآت المالية للباحثين الأمنيين، وفي عام 2014 قامت الشركة بدفع 1.3 مليون دولار لـ 321 باحث أمني حول العالم. وبلغ متوسط المكافأة في عام 2014 1.788$.

كما ورد في التقرير أن هناك 65 دولة حول العالم تلقت مكافآت هذا العام، مما يعني أن هناك زيادة بمقدار 12% عن العام الماضي 2013، كما أن الشركة الآن تتلقى تقارير بالأخطاء من 123.

وساهمت الهند بأكبر عدد من الأخطاء الصحيحة مرة أخرى هذا العام بـ196 Bugs، ثم مصر بالمركز الثاني بـ 81 Bugs قام باكتشافهم الباحثين “ابراهيم حجازي – محمد عبدالباسط النوبي – مازن جمال – محمد فايز البنا – أحمد المحلاوي – ياسين النادي – محمد رمضان – مؤمن باسل – خالد حسن – محمود رضا – مصطفى اسماعيل – عبدالرحيم خالد – أحمد السبكي – مصطفى قاسم وكريم عبده مغربي .”، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بـ 61 Bugs المركز الثالث، ثم
المملكة المتحدة بـ28 Bugs المركز الرابع تليها الفلبين بـ27 Bugs أي المركز الخامس.