أخبار جيدة لكل مستخدمين Android Lollipop، يبدو أن جوجل تعمل سرياً على خدمة VPN (Virtual Private Network) تسمى Google VPN.

الخدمة لا زالت غير مؤكدة، لكن العديد من موظفي منصة Pocketables اكتشفوا تطبيق مخفي يسمى “Google Connectivity Services” في مدير التطبيقات وذلك بعد تثبيت الإصدار الأخير من أندرويد Android 5.1 Lollipop على هاتف Nexus 6 ، ولأجل العلم فإن منصة Pocketables هي منصة خاصة بأخبار ومراجعات الهواتف النقالة، وشروحات للأندرويد وجوجل كروم وجوجل نيكسس وأبل أي باد،… إلخ.

google-vpn-connectivity-services

بعد القيام بعمل إنشاء اختصار للتطبيق Created Shortcu، تظهر رسالة منبثقة تحتوي على:

“Google VPN: To help protect you on open Wi-Fi networks, your data will be transmitted securely through a Google VPN.”

النافذة المنبثقة تحتوي أيضاً على خيارين “learn more”, “got it”، في حال الضغط على Learn more سيتم تحويلك على صفحة دعم مقدمة من جوجل، أما في حالة الضغط على got it سوف يتم نقلك إلى نافذة طلب اتصال VPN عادية، ومن ثم يتم سؤالك ما إذا كنت ترغب أن يقوم الـ Wi-Fi assistant ببدأ VPN connection، وهذا يسمك لك بمراقبة الـ network traffic “حركة المرور على الشبكة”.

الـ VPN يسمح للناس الاتصال بالشبكات اللاسلكية التي لا تتمتع بحماية دون أي قلق لأنه يقوم بتأمين الاتصال، بالإضافة إلى استخدام بروتوكولات تشفير متقدمة وذلك لتشفير البيانات الخاصة بالمستخدمين، مما يجعلهم في مأمن من هجمات الـ man-in-the-middle.

للأسف، خدمة Google VPN لا تفعل شيئاً حتى الآن، بالإضافة إلى أن جوجل لم تعلن عنها بشكل رسمي حتى الآن، وهذا قد يكون السبب عدم إتاحة هذه الخدمة للاستخدام من قبل أي مستخدم.