جميعنا كمختبرين اختراق ومهتمين بأمن المعلومات، نستخدم أحيانًا أدوات معدلة لتناسب احتياجاتنا. فنحنُ نختلف عن المستخدمين العاديين في استخداماتنا. لذلك في مقال اليوم سأقوم بشرح بعض المتصفحات التي تفيدنا كمختبرين اختراق. وسأقوم بتقسيمها إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: Penetration Testing: وهي المتصفحات التي تكون مفيدة أثناء عمليات اختبار الاختراق.

القسم الثاني: OSINT: وهي المتصفحات التي التي تكون مفيدة في جمع المعلومات وعملية الاستطلاع.

القسم الثالث: Privacy and Anonymity: وهي المتصفحات التي نستخدمها للحفاظ على الخصوصية والتخفي.

دعنا الآن نتحدث عن القسم الأول:

قسم الـPenetration Testing:

  1. متصفح (HconSTF (http://www.hcon.in:

كلمة HconSTF هي اختصار لـHcon Security Testing Framework. يعتبر هذا المتصفح من أفضل المتصفحات في هذا المجال فهو يحتوي على العديد من الإضافات التي تستطيع من خلالها القيام بعدة أمور منها، اختبار اختراق تطبيقات الويب، تطوير استغلالات لتطبيقات الويب، تحليل برمجيات الويب الضارة، بالإضافة إلى قدرته على القيام بالاستطلاع وجمع المعلومات.

يوجد إصدارين من هذا المتصفح، النوع الأول مبني على متصفح الـFirefox ويسمى بـFire Base والإصدار الثاني مبني على متصفح الـChromium ومعروف باسم Aqua Base. يوجد اختلاف بين الإصدارين من ناحية الـRendering Engine، فالـFire Base يقوم باستخدام Rendering Engine من نوع Gecko والـAqua Base يقوم باستخدام الـWebkit. كلا الإصدارين بهما إضافات كثيرة جدًا.

فكرة هذا المتصفح مأخوذة من مشروع Hackerfox، إلا أن هناك اختلاف كبير بينهم، فالـHackerfox متصفح به إضافات خاصة باختبار الاختراق، أما الـHconSTF فيعتبر أكثر تقدمًا منه مع مجموعة أفضل من الإضافات والأدوات المدمجة.

إصدار الـFire Base متاح سواء للويندوز أو الللينكس، لكن إصدار الـAqua Base متاح للويندوز فقط.

FireBase Download

لا حاجة للتثبيت، قم بتحميل الإصدار الذي تريده وبعدها قم بفك الضغط وقم بتشغيل المتصفح ببساطة. فالمتصفح من نوع Portable.

HconSTF Invoke

بعد تشغيل المتصفح سنجد أنه يظهر بهذا الشكل:

HconSTF Browser Homepage

كما نرى في الصورة السابقة، فكل شيء مرتب بشكل كبير، التعامل مع كل هذه الإضافات سيأخذ وقت طويل جدًا لذلك سأترك لكم تجربتها بنفسكم 🙂

  1. متصفح (Mantra (http://www.getmantra.com:

يعتبر متصفح Mantra أحد مشاريع مؤسسة OWASP، المتصفح مشابه لـHconSTF لكن على عكسه فهو مختص تمامًا في تطبيقات الويب. ميزة هذا المتصفح أنه متوفر بعدة لغات منها اللغة العربية.

تم بناء المتصفح معتمدًا على متصفح الـFireFox، المتصفح يحتوي على العديد من الإضافات الخاصة باختبار اختراق تطبيقات الويب، بالإضافة إلى العديد من المنهجيات.

ميزة هذا المتصفح أن بداخله مشروع أخر اسمه FireCAT وهو متصفح منفصل تم دمجه مع الـMantra. وهو المتصفح الثالث الذي سأتحدث عنه في هذ القسم.

يمكنك بكل سهولة تحميل متصفح Mantra من خلال توزيعة كالي كما هو موضح في الصورة التالية:

Installing Owasp Mantra

بعد ذلك يمكنك تشغيله من خلال قوائم النظام أو من خلال التيرمنال بهذه الطريقة:

Owasp Mantra

ليظهر لنا بالشكل التالي:

Mantra Browser Homepage

يوجد إصدار من المتصفح ظهر في الفترة الأخيرة تم بناءه اعتمادًا على الـChromium ولكني لم أجربه للأسف.

  1. متصفح (FireCAT (http://firecat.toolswatch.org:

FireCAT

هذا المتصفح أصبح الآن مدموج مع مشروع OWASP Mantra ومعنى هذا إنه لم يعد بإمكانك تثبيته بشكل منفصل بتثبيتك للـOWASP Mantra أن تقوم بتثبيت الـFireCAT أيضًا.

دعنا الآن ننتقل للقسم الثاني:

قسم الـOSINT:

  1. متصفح HconSTF:

نعم، هو نفس المتصفح الذي تحدثنا عنه من قبل في القسم السابق. يعتبر هذا المتصفح من أفضل المتصفحات في التعامل مع عملية الاستطلاع فبه العديد من الإضافات الخاصة بهذه العملية.

  1. متصفح (Oryon C (http://osintinsight.com/oryon.php:

Oryon C

يعتبر هذا المتصفح مشروع مفتوح المصدر مبني على متصفح Chromium، وكالمتصفحات الأخرى التي تحدثنا عنها فهو يحتوي على العديد من الأدوات والإضافات المفيدة في عملية جمع المعلومات.

للأسف هذا المتصفح لا يعمل سوى على الويندوز، ولم يتم إصدار للينكس بعد 🙁

ومع ذلك فالمتصفح رائع جدًا في عملية جمع المعلومات ولا يحتاج تثبيت، كل ما عليك فعله هو تحميل ملف التشغيل وهو عبارة عن ملف مضغوط بامتداد ملف تنفيذي قم بتشغيله وتحديد مكان فك الضغط وبعدها داخل الملف الناتج ستجد المتصفح قم بتشغيله بشكل طبيعي وستجد أن المتصفح ظهر أمامك بهذا الشكل:

Oryon C Browser Homepage

دعنا الآن ننتقل إلى القسم الثالث.

قسم الـPrivacy and Anonymity:

  1. متصفح (Tor (https://www.torproject.org/projects/torbrowser.html.en:

Tor Browser Download

بالطبع لا حاجة لتعريفه، كلنا سمعنا عن Tor واستخداماته. يعتبر Tor هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بالتخفي لأنه يستخدم تقنيات مميزة مثل مبدأ الـProxyChains.

بعد تحميل نسخة اللينكس قم بفك ضغط الملف، ستجد داخل الملف المضغوط، ملف التشغيل وملفات المتصفح بهذا الشكل:

Tor Files

عند محاولة تشغيل الملف على الكالي سيخبرك أنه لا يمكنك تشغيل المتصفح كمستخدم root، لذلك ستحتاج إلى خطوة أخرى قبل عملية التشغيل، قم بالدخول على مجلد Browser وستجد ملف اسمه start-tor-browser قم باستخدام أي محرر نصوص للدخول عليه وابحث عن هذا السطر:

Editing Tor Start File

كما نرى في الصورة السابقة، من المفترض أن تكون هذه القيمة 0 ولكني قمت بتغييرها لتصبح 1، بعد هذا التعديل الصغير، قم بحفظ الملف وجرب تشغيل سكربت التشغيل مجددًا وستجد أنه يعمل بدون مشاكل.

هذه هي الصفحة الرئيسية للمتصفح:

Tor Browser Homepage

يمكنك الآن التمتع باستخدام آمن للإنترنت.

ملحوظة: مهما حاولت لا يمكنك إخفاء نفسك بشكل كامل على شبكة الإنترنت فلا تعتقد أنك مهما استخدمت من بروكسي أو متصفحات آمنة ستكون آمنًا بنسبة 100%.

بهذا نكون انتهينا من هذا المقال وإن شاء الله نلتقي في مقالات أخرى شيقة ومفيدة.