درجة التهديد هي عبارة عن درجة تقريبيّة تتراوح بين أربع مستويات (طبيعية, متوسّطة, مرتفعة و خطيرة!) تختلف هذه الدرجة بحسب المخاطر الأمنية التي قد يتعرض لها المستخدم على شبكة الانترنت في هذه الفترة مثل الثغرات المكشتفة ودرجة خطورتها, الفايروسات والهجمات المنتشرة وهكذا…

 

كيف يتم تحديد درجة التهديد؟

يستخدم موقع iSecur1ty تطبيق خاص مبرمج بلغة روبي iS-InternetThreat (حاليا بالاصدار 2.5) يقوم بتحديد درجة التهديد وتحديثها بشكل تلقائي كل 24 ساعة بالاعتماد على ثلاث مصادر مختلفة, أي أن الدرجة تتغيّر بشكل أوتوماتيكي وليس لفريق iSecur1ty أي علاقة مباشرة في تحديدها.

 

ما معنى الصورة الظاهرة بالموقع؟

iS-InternetThreat Graph Image Map

 

هل درجة التهديد الظاهرة دقيقة؟

كون تحديد درجة التهديد يتم بشكل تلقائي بالاعتماد على ثلاث مصادر موثوقة يشرف عليها خبراء وأشخاص مختصّين بالحماية والتهديدات الأمنية تستطيع أن تقول نعم! مع العلم أن تطبيق iS-InternetThreat يطوّر بشكل دوري ويتم تحديثه للحصول على أدق درجة ممكنة.

 

ما هي المصادر التي يعتمد عليها iS-InternetThreat ؟

نحاول قدر الامكان عرض درجة التهديد التي يتعرّض لها المستخدم بشكل دقيق لكنها تبقى درجة تقريبية ولقد تم برمجة iS-InternetThreat ليعتمد على ثلاث مصادر موثوقة ليحسب الدرجة النهائية وهي:

لماذا تظهر درجة التهديد مختلفة عن احدى المصادر السابقة؟

ذلك لأن iS-InternetThreat 2.5 يعتمد على المصادر الثلاث المذكورة بالأعلى ليحسب الناتج النهائي, في حال ارتفاع درجة التهديد باحدى المصادر السابقة سترتفع درجة التهديد في iS-InternetThreat 2.5 وبهذه الحالة من الممكن أن ترتفع درجة التهديد باحدى المصادر السابقة ولا ترتفع بالآخر.

 

أريد أن أعرض درجة تهديد iS-InternetThreat في موقعي/مدونتي أيضاً, هل أستطيع ذلك؟

أجل ويمكن ذلك باستخدام عدّة طرق, اذا كنت مبرمج يمكنك استخدام ملف XML يتم تحديثه بشكل تلقائي عند تغيير درجة التهديد. بهذه الحالة يمكنك استخدام سكريبت بسيط يقوم بتحميله واستخراج المعلومات منه كل 24 ساعة مثلا. (يرجى عدم تحديد قيمة أقل من ذلك لكي لا يتم التسبب بضغط على السيرفر)

الملف سيظهر درجة التهديد الحالية current ودرجة التهديد السابقة previous بالاضافة لتاريخ التحديث date وحالة درجة التهديد status في حال ارتفعت ستكون القيمة up, اذا انخفضت down و same تعني أن درجة التهديد لم تتغيّر. من الممكن أيضاً استخدام احدى الصور التالية وعرضها بشكل مباشر في موقعك:

iS-InternetThreat 125x125

http://www.isecur1ty.org/InternetThreat/ThreatLevel125x125.gif

 

iS-InternetThreat 234x60

http://www.isecur1ty.org/InternetThreat/ThreatLevel234x60.gif

 

iS-InternetThreat 270x80

http://www.isecur1ty.org/InternetThreat/ThreatLevel270x80.gif

 

ملاحظة: يرجى وضع رابط لهذه الصفحة عند استخدامك iS-InternetThreat لعرض درجة التهديد في موقعك أو مدوّنتك ليعرف الزوار مصدرها وكيف يتم تحديدها.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn