حذّرت شركة أدوبي من وجود ثغرة جديدة يتم استغلالها حالياً أصابت الاصدار 9.1.3 وجميع الاصدارات السابقة من برنامج Adobe Reader و Acrobat. شركة أدوبي صنّفت الثغرة على أنها خطيرة جداً ويمكن استغلالها على نظام ويندوز, ماكنتوش وأنظمة يونكس أيضاً.

Adobe

 

شركة أدوبي تخطط اطلاق تحديث لاصلاح الثغرة في 13 أوكتوبر القادم وحسب كلام الشركة مستخدمي ويندوز الذين يستخدمون النظام مع تفعيل خاصّية DEP سيتم حمايتهم من هذه الثغرة (DEP هي اختصار لـ Data Execution Prevention وهي ميّزة تم اضافتها لنظام Windows XP SP2 و ويندوز Server 2003 SP1 بالاضافة للاصدارات الأحدث من نظام ويندوز. مع ملاحظة أن هذه الميّزة تمنع استغلال بعض الثغرات وتصعّب العملية على المهاجم لكنها لا تمنعها بشكل كامل!) كما أن تعطيل الجافا سكريبت في برنامج أدوبي ريدر قد يحمي المستخدم من هذا الاستغلال لكن شركة أدوبي وضّحت أن الثغرة لا تعتمد على الجافا سكريبت ومن الممكن استغلالها بطريقة أخرى.

تحديث برنامج الحماية أو مضاد الفايروسات قد يحمي المستخدمين من هذه الثغرة أيضاً فشركة أدوبي تواصلت مع بعض شركات الحماية وأطلعتهم على الثغرة لذلك احرص على ابقاء مضاد الفايروسات في جهازك محدّث حتى اصدار تحديث لهذه الثغرة.

 

لمزيد من المعلومات: Adobe Product Security Incident Response TeamAPSB09-15

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn