سبق وتحدث الأخ أحمد في أحد المقالات السابقة عن علم إخفاء المعلومات المعروف باللغة الانجليزية بـ Steganography, في هذه المقالة سوف أقوم بتحليل سريع غير تفصيلي لأداة مسماه Hide it in و التي تمكننا من إخفاء المعلومات من نوع صور داخل صور عادية أخرى مع وضع كلمة مرور لحماية الصورة المخفية بتشفير AES 256.

 

تعريف عن مبرمج التطبيق:

قام ببرمجة هذا التطبيق صديقي جورج بلاسكو وهو طالب أسباني يحضر الماجستير في التحقيق الجنائي الرقمي في جامعة بورتسموث ببريطانيا.

 

أعمال سابقة:

حالياً هذا أول عمل رسمي لجورج, علماً بأنه سوف يقوم بطرح العديد من التطبيقات في الفترة القادمة المتعلقة بالذات في مجال إخفاء المعلومات والتحقيق الجنائي الرقمي على أجهزة الآيفون فقط, ربما سوف يكون هناك إصدارات لأجهزة أندرويد لكن هذا غير متوقع في غضون هذه الفترة

 

معلومات عن التطبيق:

Hide it in, تطبيق خاص لنظام iOS فقط, حيث وظيفة هذا التطبيق هو إخفاء المعلومات من نوع صور داخل صور عادية أخرى مع وضع كلمة مرور لحماية الصورة المخفية بتشفير AES 256, حيث يمكنك البرنامج من التقاط الصورة المراد إخفائها مباشرة أو الإختيار من مكتبة الصور الخاصة بك ثم يمنحك الخيار لإرسالها الصورة عن طريق البريد الإلكتروني بإستخدام التطبيق المسؤول لإرسال البريد للآيفون. يقوم البرنامج بالإعتماد على طريقة Least Significant Bit المعروفة بـ LSB لإخفاء الصور. ربما استخدام تقنية LSB غير آمنة بشكل كلي لكن مبدئياً هي تؤدي بالغرض, أخبرني جورج بأنه في المستقبل القريب سوف يتم إطلاق إصدار آخر من البرنامج مدفوع المبلغ يقوم بتوفير طرق أمنية أكثر.

سعر البرنامج: مجاني !!

 

تحميل البرنامج:

ببساطة إفتح تطبيق app store في الآيفون واكتب التالي في خانة البحث:

ثم قم بتحميل التطبيق مجاناً.

 

شرح إستخدام البرنامج:

بداية نقوم بتشغيل البرنامج, حيث سوف تظهر لنا الواجهة الرئيسية للبرنامج المعروضة أدناه :

 

ببساطة نقوم بالضغط على الزر الأول – Select your cover ثم اختر الصورة التي تريدها أن تكون الحاوي للصورة المخفية . ينصح بإختيار صورة تحتوي على ألوان متعددة حتى لا يظهر تأثير طريقة LSB على الصورة.

ثم بعد ذلك نقوم بإختيار الزر الثاني – Take a photo as secret.
بعدها سوف يسألك البرنامج هل تود بإلتقاط صورة سرية عبر الكاميرا مباشرة أو عن طريق المكتبة الخاصة بالصور كالتالي:

عن نفسي قمت بإختيار مكتبة الصور وأخترت الصورة التي أردت أخفيها ثم قام البرنامج بسؤالي عن كلمة مرور لحماية الصورة :

بعد كتابة المرور سوف يقوم البرنامج بدمج الصورتين وينتهي شكل البرنامج كالتالي:

 

بعد ذلك نقوم بالضغط على الزر الموجود في الزاوية اليمنى في أعلى الشاشة ونقوم بإختيار البريد الإلكتروني لإرسال الصورة عبر البريد الإلكتروني.

ثم نكتب العنوان المراد إرسال الصورة له :

بكل بساطة سوف يستقبلها الطرف الثاني :

 

ثم سوف يقوم الطرف الثاني بحفظ الصورة في جهازه , في حالتي سوف أقوم بإستخدام الآيفون حتى أعرض لكم طريقة فتح الصورة والحصول على الصورة المخفية:

بعد حفظ الصورة … نقوم بفتح برنامج Hide it in مره أخرى ونختار Reveal وسوف يظهر لنا التالي:

 

بكل بساطة نختار الصورة التي قمنا بتحميلها .. حينها سوف يطلب مننا البرنامج كلمة المرور مره أخرى , في هذه اللحظة سوف يقوم الشخص الآخر بإدخال كلمة المرور:

بعدها سوف تظهر له الصورة المخفية :

 

بالضغط على الزر الموجود في الزاوية اليمنى في الأعلى يمكننا تحميل الصورة لمكتبة الصور أو ارسالها من خلال البريد الإلكتروني:

في حالتي قمت بإختيار مكتبة الصور:

لقد تم حفظ الصورة السرية بكل نجاح و بامكاننا الان عرض الصورة من مكتبة الصور.

 

بعض السلبيات:

  • لا يوجد خيار حفظ الصورة السرية في نفس الجهاز حيث يجبر المستخدم لإرسالها عبر البريد الإلكتروني, قد يكون السبب لأن إرسال الصور عن طريق البريد الإلكتروني يضمن عدم تعرض الصورة لأي نوع من أنواع الضغط أو تعديل دقة الصورة وخلافه, على سبيل المثال, لو قمنا برفع الصورة الحاوية للصورة السرية على الفيس بوك لن يمكننا إستخراج الصورة السرية لأن الفيس بوك يقوم بتعديل الصورة قبل إضافتها في الفيس بوك.
  • الإعتماد على طريقة LSB في إخفاء الصور.
  • خيار Quick Mode الموجود في البرنامج يقوم بتخزين كلمة المرور الخاصة بك على الجهاز بصيغة plain text.
  • البرنامج يقوم بتغيير الدقة الخاصة للصورة الحاوية, على سبيل المثال الصورة التي قمت بإستخدامها كان طولها وعرضها 960 في 640 حيث قام البرنامج بتعديلها وجعلها 500 في 373.

 

كلمة أخيرة:

أتمنى من جميع من قام بتحميل التطبيق بأن يقوم بتقييم البرنامج في app store وإذا كانت هناك اي افكار او اي ملاحظات على التطبيق يرجى كتابة تعليق وسوف أقوم بإيصال صوتكم لمبرمج التطبيق.

يمكنكم تجريب عملية إستخراج الصورة السرية من هذه الصورة التي قمت بإستخدامها في شرحي:

 

 

عن الكاتب:


ساري بخاري, طالب جامعي في قسم التحقيق الجنائي الرقمي في بريطانيا, لدي خبرة واسعة في البرمجة والحماية والتصميم والتعامل مع أنظمة اللينوكس.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn