يعتبر برنامج Nessus من أكثر برامج فحص الثغرات شهرة وتستخدمه العديد من الشركات والمنظمات لاختبار مستوى حماية أنظمتها والتطبيقات التي تستخدمها, تم بتاريخ اليوم اطلاق الاصدار 4 من برنامج Nessus حاملاً معه الكثير من التطويرات والاضافات الجديدة.

Nessus Logo

 

كما نعلم برنامج Nessus من برمجة شركة Tenable Security وهو يدعم العمل على عدة أنطمة تشغيل مثل Linux, Windows, FreeBSD… ويتميز باحتوائه على العديد من الاضافات التي تتحدث بشكل مستمر.

يوجد لبرنامج Nessus رخصتين الأولى مجانية تمكن أي شخص استخدام البرنامج واضافته المجانية لكنه بذلك لن يحصل على جميع الثغرات والاضافات الحديثة مباشرة أما الرخصة الثانية فهي الـ Professional وهي خاصة بخبراء الحماية Penetration Testers والشركات بسبب ارتفاع سعرها.

يحتوي الاصدار الرابع من برنامج Nessus على العديد من الميزات وتطويرات في أساس البرنامج وتم في الاصدار الجديد تحسين أداء البرنامج كما تم تحديث NASL وهي لغة البرمجة الخاصة باضافات Nessus بالاضافة الى وجود بعض الاضافات الجديدة واعادة برمجة البعض الآخر من الصفر.

من الأمور الأخرى في الاصدار الربع هي تحسين توافقية العمل بين أنظمة Windows و Linux فالآن البرنامج يعمل على نظام ويندوز بنفس الشكل الذي يعمل به على لينوكس ولقد أضيف الى نظام ويندوز بعض الأدوات التي كانت خاصة بأنظمة لينوكس مثل nessuscmd, essus-fetch…

 لمزيد من المعلومات: Security Database

 

 موقع البرنامج | دليل استخدام برنامج Nessus 4 | دليل التنصيب | الأسئلة الشائعة

 

الجدير بالذكر أن الأخ B!n@ry قام بشرح فيديو تفصيلي لبرنامج Nessus (اصدار أقدم) تجدونه في هذه الصفحة.

 

 

 

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn