مبرمجي الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، يحاولون دائماً أن يقومواً ببرمجة فيروسات وملفات خبيثة بطرق أكثر ابتكاراً لإصابة الضحايا.

الباحثين الأمنيين قاموا باكتشاف، فيروس جديد، والذي يعد مثبت بشكل مسبق على الهاتف، يقوم هذا الفيروس يستهدف الهواتف الذكية صينية الصنع، المنتشرة في أسيا وأفريقيا.

الفيروس يسمى DeathRing، وهو فيروس صيني، يكون على شكل تطبيق نغمة، ويأتي مثبت بشكل مسبق على الهواتف الذكية رخيصة الثمن، والتي تحظى بانتشار كبير في بلاد قارتي أسيا وأفريقيا، والتي تشمل “فيتنام، أندونيسيا، الهند، نيجيريا، تايوان والصين”.

DeathRing فيروس لا يمكن إلغاء تثبيته أو إزالته بواسطة المستخدم أو مضادات الفيروسات، لأنه يكون في شكل تطبيق مثبت مسبقاً، ويكون مساره في ملفات النظم غير معلوم، مما يجعله أكثر تهديداً وفاعلية.

وأكد الباحثين الأمنيين أن الفيروس بإمكانه أخذ نسخة من البيانات الحساسة، والمخزنة في المتصفح على الهاتف، ويقوم بإرسالها في رسالة نصية.

وإليكم قائمة بأجهزة الهواتف المصابة:

Counterfeit Samsung GS4/Note II –

A variety of TECNO devices –

Gionee Gpad G1 –

Gionee GN708W –

Gionee GN800 –

Polytron Rocket S2350 –

Hi-Tech Amaze Tab –

Karbonn TA-FONE A34/A37 –

Jiayu G4S – Galaxy S4 clones, –

Haier H7 –

a i9502+ Samsung clone by an unspecified manufacturer –

ويعد DeathRing ليس الأول من نوعه، حيث تم اكتشاف فيروس مشابه في أواخر العام الماضي يسمى Mouabad على الأجهزة التي تم بيعها بواسطة تجار تجزئة من الصين، الهند والفلبين، وهو مشابه للـ DeathRing، وقام باستهداف معظم بلاد قارة أسيا.