في حين أن الأجهزة المتصلة بالانترنت تمثل نافذتنا على العالم، هي أيضاً قد تمثل نافذة للقراصنة علينا 😀  إذا كانت لا تتمتع بالحماية اللازمة، العملية لا تأخذ أكثر من دقيقة لتغيير كلمة المرور، كما تمثل كلمات المرور الافتراضية فرصة كبيرة للقراصنة لاختراق أجهزتنا.

اختراق أجهزة الكاميرات الخاصة بنا، يؤدي إلى الوصول لصور خاصة لا نرغب أبداً أن يطلع عليها أحد.

ومن أجل حماية الأجهزة الخاصة بنا المتصلة بالانترنت، يقدم David Emm رئيس الباحثين الأمنيين بـ Kaspersky Lab خطوات بسيطة من شأنها أن تمنع اختراق الأجهزة الخاصة بك المتصلة بالانترنت.

1- ابدأ بحماية الجهاز الذي يوفر لك الوصول بالانترنت الـ Router

  • قم بتغيير كلمة المرور الافتراضية.
  • التأكد من أنه يستخدم التشفير من نوع WPA2.
  • قم بإغلاق الـ SSID، لضمان عدم إرسال Broadcast داخل النطاق.

2- قم بتغيير جميع كلمات المرور الافتراضية الخاصة بالأجهزة الأخرى التي تستخدمها مثل baby monitors, webcams, printers … الخ.

3- قم باستخدام الحلول الأمنية التي توفرها Webcam Protection للكاميرات المتصلة بجهاز الكمبيوتر لديك.

4- ضمان حماية هاتفك الجوال بواسطة أي من برامج الحماية، لأن في الآونة الأخيرة زادت عملية استهداف أجهزة الجوال من قبل القراصنة.

5- عندما تتواجد بالمقهى لا تقم باستخدام خدمة الـ Wi-Fi الخاصة بهم إلا إذا تأكدت من أنه محمي بـ Hotspot، فمن الممكن أن تكون الشبكة الخاصة بهم مخترقه ويتم التجسس على البيانات الخاصة بك أثناء تصفحك وهذه العملية تسمى (Sniffing)، ويترتب على ذلك إمكانية اختراق الجهاز الذي تتصفح الانترنت من خلاله.

6- كن حذراً من التطبيقات المشبوهة، وبخاصة التأكد من الصلاحيات التي تطلبها بعض التطبيقات أثناء تثبيتك لها، حيث هناك بعض التطبيقات التي تطلب صلاحيات الوصول لوظائف ليس من شأنها الولوج إليها، فبعض التطبيقات يسألك لإمكانية الوصول للصور الخاصة بك، جهات الاتصال، وأشياء أخرى.