منذ ظهور ويندوز 10 للساحة وبدأ المستخدمين في تجربته ظهرت العديد من المخاوف التي تخص خصوصية المستخدم وقامت العديد من التقارير بالبحث عن طرق عن كيفية إيقاف هذه الخصائص ولكن حتى بعد كل هذه المجهودات نظل نرى تقارير تفيد أن ويندوز 10 سيظل يتلصص عليك.

أصبح القلق هذه المرة من – Cortana والـBing Search.

فوفقًا لأخر التقارير سيظل الـCortana والـBing Search يقوم بالاتصال بخوادم شركة مايكروسوفت مرسلاً لها بيانات خاصة بالحاسوب حتى بعد إيقاف الخصائص الموجودة بويندوز 10 والتي تخص خصوصية المستخدم.

من خلال تحليل تقني قامت به ArsTechnica أوضح أنه حتى بعد أن تقوم بإيقاف كل الخصائص التي تتصل بالإنترنت فإن ويندوز 10 سيظل يتصل بخوادم شركة مايكروسوفت.

فبمجرد أن يقوم المستخدم بفتح الـStart Menu وبدأ كتابة أي شيء يبدأ طلب اتصال لـwww.bing.com وذلك من أجل ملف اسمه threshold.appcache والذي يتحوي على بعض المعلومات الخاصة بـCortana.

يقوم الـCortana بإرسال معلومات منها الرقم التعريفي للحاسوب. وذلك يسمح لمايكروسوفت بالتمييز بين طلبات Cortana المرسلة من حواسيب مختلفة.

المقلق في الأمر أن Cortana تقوم بإرسال هذه المعلومات حتى بعد إيقاف تفعيلها.

وعلاوة على ذلك، يظهر أن مايكروسوفت تقوم بإرسال البيانات الخاصة بها من خلال Live Titles موجودة داخل الـStart Menu. وحتى بعد أن يقوم المستخدم بحذف كل الـTitles، يقوم ويندوز 10 بإعادة تثبيت Title جديد من مايكروسوفت.

المصيبة الأكبر أن ويندوز 10 يقوم بذلك من خلال اتصال HTTP غير مشفر -_- والذي يجعلك معرض لأن يقوم أي شخص باعتراض الاتصال الذي يتم بين الويندوز وخوادم مايكروسوفت.

وردًا على ذلك، أوضحت شركة مايكروسوفت بأن كل الاتصالات التي يقوم بها ويندوز 10 تفيد في وصول التحديثات بشكل أسهل. بالإضافة إلى أنها أوضحت أنه لا يتم إرسال أي نتائج بحث قام بها المستخدم، وذلك وفقًا لإعدادات الخصوصية التي وضعها المستخدم.