جوجل قامت بتغيير طريقتها لإدارة التطبيقات على Google Play Store، بعد سنوات من قيام جوجل بالاعتماد على فحص التطبيقات على المتجر الخاص بها أوتوماتيكياً، أقدمت شركة جوجل على تغيير السياسات الخاصة بالـ Play Store، وذلك من أجل التخلص من التطبيقات الخبيثة والتطبيقات الغير مرغوب فيها من Google Play Store.

وكانت جوجل قد قامت بتقديم تحديث للمطورين والمستخدمين، مما أدى لإسعاد العديد من الآباء وإلى إستياء العديد من المطورين، المميزات الجديدة هي:ـ

– عملية مراجعة التطبيقات الجيدة.
– نظام تصنيف يعتمد على السن.

عملية مراجعة التطبيقات الجيدة

محرك البحث العملاق أعلن يوم الثلاثاء أنه بدأ في تعيين موظفين جدد وذلك لمراجعة التطبيقات قبل نشرها على Google Play Store, وذلك بهدف حماية أفضل للمجتمع بالإضافة إلى تحسين عملية تصنيف التطبيقات.

23_BlackLINE_BAR_900x16w_trGIF

المنهاجية الجديدة بالتأكيد سوف تؤثر على مطوري التطبيقات، كما أنهم بحاجة للانتظار حتى يتم الموافقة على التطبيقات الخاصة بهم من قبل جوجل وذلك بعد قيامهم بتقديم التطبيق على Play Store، وذلك من أجل جعل المستخدمين في مأمن من البرمجيات الخبيثة والمحتويات الضارة.

“هذه العملية الجديدة تعتمد على فريق من الخبراء مسؤولون عن تحديد انتهاكات المطورين للسياسات الخاصة بالشركة وذلك من بداية دورة حياة التطبيق”

،23_BlackLINE_BAR_900x16w_trGIF

ذلك ما ورد عن Eunice Kim مدير منتجات متجر جوجل، يأتي ذلك مع إعطاء المطورين تغذية عكسية مخصصة للأخطاء الموجودة في التطبيق والتي يجب إصلاحها قبل اعتماده من قبل الشركة.

ووفقاً لما أكدته الشركة، أن عملية المراجعة الجديدة بدأت منذ عدة أشهر ولم يحدث أي تغيير ملحوظ للمطورين. وكانت جوجل قد أعلنت عن هذه السياسة الجديدة رسمياً يوم الثلاثاء.

الصفحة الخاصة بحالة المراجعة تم تحديثها مؤخراً وسوف تمنح المطورين معلومات أكثر إيضاحاً ما إذا تم رفض أو تعليق أحد التطبيقات، وسوف تسمح لهم بإصلاح المشكلة بسهولة وإعادة تقديم التطبيقات مرة أخرى.

23_BlackLINE_BAR_900x16w_trGIF

كما أكدت الشركة للمطورين أن الميزة الجديدة لن تبطأ من عملية الموافقة على التطبيقات.

نحن نقدر التطور السريع وهذا شائع في Google Play، وسوف نستمر في مساعدة المطورين لرفع منتجاتهم إلى الـ Play Store وذلك في غضون ساعات من تقديم التطبيق، بدلاً من أيام أو أسابيع كما كان يحدث سابقاً.

نظام تصنيف يعتمد على السن

بجانب المراجعات التي ستتم من قبل عناصر بشرية، جوجل قامت أيضاً بإضافة ميزة التصنيف على أساس عمر المستخدم، والذي سوف يعتمد على البيانات المقدمة من International Age Rating Coalition (IARC)، Software Rating Board (ESRB), Pan-European Game Information (PEGI)، والعديد من المنظمات الأخرى.

“نحن نعلم أن هناك الناس في العديد من المدن يختلفون حول فكرة ما إذا كان المحتوى مناسب للأطفال أم لا”،جوجل صرحت في بيان لها أنها سوف تقوم بمساعدة المطورين على التسمية الأفضل للتطبيقات الخاصة بهم وذلك حتى تتأكد الشركة من وصول كل منتج للمستخدم المناسب.

23_BlackLINE_BAR_900x16w_trGIF

المطورين عليهم أن يقوموا بالإجابه على بعض الاستبيانات الخاصة حول تطبيقاتهم، والتي تسأل عن ما إذا كان التطبيق يحتوي على صور عاريه أو ألفاظ سيئة ـ ولمساعدة المنظمات على التصنيف المعتمد على السن. في الولايات المتحدة التصنيف سيبدو كالتالي Everyone (E), Teen (T), Mature (M)إلخ.

حتى الآن هذه الميزة تعد اختيارية بالنسبة للمطورين، لكنها ستطبق إجبارياً على كل التطبيقات الجديدة بداية من شهر مايو. والتطبيقات غير المصنفة من قبل المطورين سيتم حظرها من بلدان معينة أو لمستخدمين محددين.