بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لنطرق الى صلب الموضوع ،

الجميع لاحظ بالفتره الاخيره كثرت التقارير التي تتهم دول وشركات عالميه بالتنصت والتجسس على المستخدمين واستخدم ما تملكه من معلومات بدون الرجوع الى صاحبها .
كما نذكر جميعاً المقال الذي كتبه الاخ عامر الشابي ، عن مشروع PRISM وكيف ان وكالة الامن القومي والاستخبارات الامريكيه كان هدفها الرئيسي من هذا المشروع جمع اكبر عدد ممكن من المستخدمين في الكثير من المواقع مثل

المواقع الاجتماعيه ، الفيس بوك ، وايضاً الياهو والجوجل … والكثير من هذه الشركات العالميه ، التي يفوق عدد مستخدميها عشرات الملايين او بل مئات الملايين.
وكذلك الامر في عملية الصقر المتألق التي تم تنفيذها في ليبيا عام 2009 ، الذي كان هدفها الرئيسي تحويل جميع البيانات الى سيرفرات خاصه بالعمليه ومن ثم تحليل هذه البيانات وانشاء قاعدة بيانات عن جميع مستخدمين الانترنت في ليبيا ، طبعاً العملية خطيره ومخيفه جداً ، والسبب في ذلك بأن العملية تستطيع اعتراض اي بريد الكتروني او اي محادثه او اي دخول الى مواقع الانترنت وحتى ايضاً اعتراض اتصالات VOIP وتسجيلها ، و اعطاء رسائل تحذيريه للقائمين على هذه العملية بأن اي من هذه الامور تحتوي على معلومات خطيره وتصنيفها حسب درجة الخطورة.

طبعاً عملية الصقر المتألق كانت نسبة المراقبه فيها 99 % ، البعض سوف يعتقد مبالغ فيه ، ولكن هذه هي الحقيقه وبأمكانك الاطلاع على ملفات العملية موجوده في الانترنت .
بعد هذه المقدمه البسيطه ، والنظر الى عملية الصقر المتألق التي كانت في عام 2009 والعام الذي نحن فيه 2013 ، لنقف قليلاً ونسترجع التقدم والتطور التكنولوجي الرهيب الذي حصل في هذه السنوات ، أذن فأن عملية الصقر المتألق امام مشروع PRISM ، نقدر ان نشبها مثل الفرق بين الطفل الصغير والشاب القوي !!!
الى هنا ، أنهي مقالي بعدة اسئله ، سوف تسبب للبعض منكم الشك الكبير والخوف من استخدام الخاطئ للانترنت !!
1. ما هي قدرة دولتك على مراقبة مستخدمين الانترنت فيها ؟

2. ما هي الشركه الرئيسيه المزوده لباقي الشركات في دولتك عن طريق الكيبل البحري ؟

3. هل تعتقد بأنك غير مراقب ؟

4. ما هي الاجراءات التي سوف تقوم بها ، التي سوف تصعب المهمه على مراقبتك اتصالات في الانترنت ؟

5. طبعاً VPN لن يخفف المخاطر مثل ما يعتقد البعض ، لأن في النهاية سوف تستخدم الانترنت من خلال مزود الانترنت لديك وسوف يتم اعتراض بياناتك ، ما رأيك في ذلك ؟

6. بأفتراض أن تم مصادرتك جهازك الحاسوبي ، وفيه بعض البيانات المهمه والخطيره نوعاً ما ، هل أنت مستعد لهذا الامر ، كأستخدام برنامج غير اعتيادي في تشفير بياناتك ؟

واخيراً اذ كان لديك اي اسئله اردت ان تطرحها ، لك ذلك
ان شاء الله المقال ينال اعجابكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته