شركة فيرفوكس تخطط لجلب الملحقات الخاصة بمتصفح Google Chrome، وذلك لدعم ميزات FireFox.

قررت الشركة الأم لفيرفوكس Mozilla، تحديث البنية التحتية الخاصة بها للإضافات والملحقات، وذلك لجعل متصفح Firefox أكثر قدرة وسهولة في الاستخدام.

جدير بالذكر أن متصفح فيرفوكس يتمتع بالقوة التي تؤهله أن يبقى المتصفح رقم واحد، ويأتي بعده متصفحي جوجل كروم، إنترنت إكسبلورر.


وتعد هذه النقلة بمثابة نقلة مهمة حيث أنها سوف تساعد متصفح Firefox بطرق مختلفة مثل:ـ

– الاندماج مع تقنيات جديدة مثل Electrolysis, Servo.
– الحماية من الـ Adware, Spyware.
– اختصار الوقت اللازم لمراجعة واستعراض الإضافات.

الـ WebExtension API هي اختصار لـ WebExtension Application Programming Interface، تستخدم بشكل كبير بواسطة متصفحات Chrome & Opera لتطوير الإضافات ويمكن الوصول إليها بواسطة العديد من المنصات.

ومع هذه الـ API، فإن المطورين يكونوا قادرين على تمكين Firefox لتكون بمثابة منصة ومتصفح أيضاً، وذلك بجعل نفس الملحقات متاحة على Firefox & Chrome مع تغييرات طفيفة، وستكون الـ API متاحة على addons.mozilla.org، أو على مواقع المطورين.

ومن ناحية العمليات الخاصة بالمتصفح، فإن العملية الخاصة بتشغيل الملحقات سيتم تشغيلها في عملية منفصلة عن باقي المحتوى، وذلك عكس السيناريو الحالي، والذي فيه نظام تشغيل عملية واحدة يحتوي على كل المعلومات الخاصة بمحتوى المتصفح.

أيضاً تم الأخذ في الاعتبار التطور الأمني مع باقي التطورات، والخطوة الرئيسية التي اتخذتها Mozilla هي الحد من الإضافات التي تعتمد على التقنيات الأساسية الخاصة بـ Firefox مثل XUL, XPCOM, XBL.

الملحقات الخاصة بالمتصفح تقوم بتزويد وظائفه وجعله أكثر تفاعلاً وسهل الاستخدام، بالإضافة إلى مساعدة المستخدمين على حفظ خصوصيتهم أثناء تصفح الانترنت.

وللمزيد من المعلومات المفصلة يمكنك زيارة الموقع الرسمي الخاص بـ Mozilla.