الاخبار الرئيسيةالمقال المثبتمواضيع عامة

منصة Cyber Talents لتوظيف المواهب في الأمن السيبراني

تم أرشفة هذا المحتوى


العديد من المبرمجين في الوطن العربي قاموا بالمشاركة في مسابقات البرمجة الدولية التي تقام علي مستوي العالم سواء

كانت Google Jam اوFacebook Hacker اومسابقة ACM الشهيرة لطلبة الجامعات . يعلم المشاركون في هذه المسابقات انه بمجرد وصولك للمسابقة العالمية فان عروض التوظيف تنهال عليك من جميع الشركات العالمية بالاف الدولارت شهريا وهذا امر طبيعي فكل طالب قد تم وضعه في اختبارت و تحديات عملية استطاع من خلالها اثبات نفسه واثبات مهاراته سواء علي نطاق جامعته او حتي بلده مما يجعل هذه المسابقات مقصد الشركات العالمية كل عام.

cyber-talents

ولكن يظل عدم وجود مسابقة قارية او عالمية بهذا الحجم في مجال الامن السيبراني هو مشكلة تحتاج الي حل. معتز صلاح وادهم محمد بداوا حملة تمويل جماعي علي موقع ذومال من اجل حل مشكلة النقص الحاد في العاملين بمجال الامن السيبراني عن طريق انشاء اول منصة عربية لتقييم وتوظيف المواهب في مجال الامن السيبراني من خلال المسابقات التقنية و اطلقوا عليها اسم Cyber Talents .

تقام الاختبارات التقنية التفاعلية سواء علي نطاق فردي او علي نطاق اقليمي . كل مستخدم لديه حسابه الخاص الذي يقوم من خلاله بحل مئات التحديات في مجالات الامن السيبراني المختلفة مثل امن الشبكات , امن المواقع , الهندسة العكسية , التشفير وغيرها الكثير. كلما استطاع كل مستخدم حل عدد اكبر من التحديات المختلفة كلما ارتفع ترتيبه علي المستوي الدولي او الاقليمي عن طريق نفس المنصة سيكون من السهل علي الشركات التي تسعي لتوظيف هذه المهارات الوصول الي افضل الكفاءات بعد ان تم تقييمهم و مرورهم بهذه التحديات المختلفة. الهدف من Cyber Talents ان يكون هوالمجتمع الذي يجمع افضل المواهب في مجال الامن السيبراني علي مستوي الوطن العربي كبداية و علي مستوي العالم كخطوة ثانية.

بسؤال معتز صلاح مؤسس Cyber Talents قال ان الدافع الرئيسي لانشاء Cyber Talents هو ان الشركات تعاني من نقص شديد في ايجاد المهارات المطلوبة في هذا المجال و ليس بسبب نقص الافراد ولكن بسبب انه لايوجد وسيلة لربط اصحاب المهارات باصحاب الشركات. بالاضافة ان اساليب التوظيف الحالية لهذه الوظائف غير دقيقة ولاتلائم طبيعة العمل الذي يعتمد بالمقام الاول علي مهارات الشخص التقنية مما يجعل الشركات تعاني في ايجاد الشخص المناسب . فليس من المنطقي ان يمر المتقدم علي اختبارات لغة اجنبية لعدة ساعات و اختبارات موارد بشرية لعدة ساعات اخري ثم يكتفي الجزء التقني فقط بمقابلة مع مديره المباشراما لعدم وجود الاختبارات التقنية الكافية لدي الشركة التي قد تحتاج الي معمل و اجهزة وشبكة منفصلة و غيرها من البنية التقنية المكلفة او بسبب ان انشاء هذه الاختبارات يحتاج الي مهارة معينة ربما لا تكون موجودة في شركات التوظيف.

Cyber Talents هو مشروع فريد من نوعه في مجال الامن السيبراني ويهدف الي بناء جيل جديد من المواهب والمهارات تستطيع حماية البنية التحتية لاوطاننا العربية التي اصبحت تدارمعظمها اليكترونيا بدءا من محطات الكهرباء والمياه مرورا بمنظومة المواصلات و الطيران مرورا بالمنظومة البنكية والمصرفية التي تشتمل علي بطاقات الائتمان وغيرها . ومع تطور التكنولوجيا السريع في الخمس سنوات السابقة اصبح من الواجب علينا ان يواكب هذا تطورا مماثلا في مهارات الافراد و هذا مايحاول Cyber Talents توفيره.

المشروع سيبدا اطلاقه التجريبي بنهاية هذا العام و ويحتاج فريق العمل لدعمكم ولمعرفة التفاصيل عن المشروع و خطواته الضغط علي الرابط التالي :

http://www.zoomaal.com/projects/48486?ref=38627481

وهذه المراحل المطلوبة لإطلاق المنصة :

marhel

من جهتنا نتمنى لمعتز وفريقه التوفيق وإن شاء الله سوف نحاول دعم Cyber Talents بكل ما نستطيع لإنجاح مثل هذه الفكرة عربياً.

‫4 تعليقات

  1. شكرا على الفكرة .. والفكرة حلوه وجميله لكن شخصيا لا اتمنى لها النجاح .. لماذا لانني من الاشخاص الذين يملكون شهادات جامعية و شهادات دولية معتمدة ﻻ اريد لكل الشركات العربية ان يتم تقيمي عن طريق الموقع او اختياراي بعد كل هذي الجهود التي ابذلها امام العظماء والافضل بالتأكيد بالساحه والموجودين مهما قرأت ووصلت له سوف يكون هنالك شخص افضل مني دائما وسوف يحل اكثر مني من الاسئله وسوف تختاره الشركة بدل عني .. يكفي ان اغلب الشركات الان تطالبنا ب “خبرة ” لمده اقل من 3 سنين على الاقل .. وهو ما لا يخدمنا ابدا كخرجين جدد نسعى الى التوظيف بسوق العمل والبحث عن الخبرة !

  2. اخ فيصل . الوظائف في مجال امن المعلومات الخالية كثيرة جدا سواء داخل الوطن العربي او خارجه يكفي ان تعلم انه خلال ٢٠١٤ كان هناك اكثر من مليون وظيفة في مجال امن المعلومات لم تجد لها اناس علي مستوي العالم و المشكلة ليست في الشعادات . فهناك العديد من الناس الحاصلين علي شهادات و لكن لا يمتلكوا المعارة الكافية فانت تعلم ان هناك العديد من الناس يقوموا بحفظ الاسئلة حني ينجحوا في الامنتحانات , ولااقصد انك منهم, ولكن الشركات الان اصبحت تبحث عن طريقة لقياس المهارة الحقيقية للفرد وليس قدرته علي جفظ اجابات معينة خصوصا في المجال التفني .وهذا مايحاول هذا المشروع حله . نصيحتي لك ان لا تركز علي الشهادات بشدة . فاصدقاؤنا الذين يعملون في كبري الشركات العالمية مثل كاسبرسكي و سيمنتك و فير اي و اي او اكتيف و غيرها لم يحصلوا علي شهادة واحدة. الشعادات مهمة بالتاكيد كبداية ولدخولك في المجال ولكن بعد فترة عليك ان تبحث عن العلم الذي اما يوجد في الكتب او في كورسات اخري عادة لا يكون ليها شهادة عالمية مثل الكورسات التي تقام قبل المؤتمرات الشهيرة مثل بلاك هات و غيرها . ثم يجئ دور سيبر تالنتس مرة اخري لتقيس مستواك و تقوم بحل التحديات المختلفة و لا تقلق فالوظائف كثيرة جدا . فقط بمجرد اظهار مهارات قليلة ستجد فرص في شركات مختلفة . المهم ان لا تتوقف بعد اول وظيفة بل واصل حتي تجد وظيفة افضل و افضل و ربنا يوفقك

  3. جميل جدا… طيب الفكرة حلوة و المحتوي أنجليزي ولو المحتوي يكون عربي و انجليزي صدقني ح تكون احلي..نحنا عارفين ان اللغة هي العائق في كل شي.. و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى