علم التعمية أو التشفير (Cryptography) هو العلم الذي يُعنى بالتواصل السري بجميع صوره. هذه المشكلة – مشكلة عشاء علماء التشفير – هي أحد المشاكل المهمة التي عني بها هذا العلم. تُستخدم هذه المشكلة عدة استخدامات – سأقوم بشرحها بالتفصيل لاحقا إن شاء الله –  منها إمكانية إخراج نتيجة بدون معرفة المُدخلات.

 

ما هي المشكلة؟

ثلاثة علماء من علماء التشفير ذهبوا إلى المطعم، وحين أرادوا دفع الحساب تم إخبارهم بإن الحساب قد دُفع. هناك أحتمالان لا ثالث لهما، إما إن أحد العلماء قد دفع الحساب، وإما إن المؤسسة التي يعملون بها قد دفعته. كيف يمكن معرفة أي من الإحتمالين هو الصحيح بدون معرفة من دفع من العلماء. فالنتيجة التي نريد معرفتها هي، إما أن أحدهم قد دفع، وإما أن الجهة التي يعملون بها قد دفعته.

قد يتبادر إلى ذهنك مثلا أن يكتب كل منهم ورقة ويخلطون الأوراق ويقرؤون ما فيها، ولكن هذا الحل تقليدي وتستطيع تتبع مصدر الورقة سواءً باستخدام الخط أو حتى بالبصمات، حاول أن تحل المسألة باستخدام 3 عملات معدنية.

إذا لم تستطيع، سأكتب تلميح آخر في الأسفل.

 

تلميح:

افرض أن كل اثنين من العلماء سيقومون بإلقاء عملة معدنية بينهما (لن يعرف العالم الثالث ما نتيجتها). بهذه الطريقة، سيعرف كل عالم نتيجة عملتان. فإما أن يكون كلا النتيجتين متشابهتين (كلاهما الوجه الأول للعملة، أو كلاهما الوجه الثاني للعملة)، أو أن يكونا مختلفين. إفرض أن العلماء اتفقوا على أن الذي لم يدفع سيقول الحقيقة، إما متشابهين أو مختلفين. أما اللذي دفع سيقول العكس، فإذا كانا متشابهين سيقول مختلفين والعكس صحيح. كي يمكنك معرفة النتيجة بهذه الطريقة؟ ماذا إذا كان عدد العلماء 5؟ ماذا إذا كانوا 4؟

 

two-sides-of-the-same-coin

 

لماذا لا تحاول الوصول الى الحل وتشاركنا به في التعليقات قبل ان تتطلع على الحل من هنا