الكثير من المستخدمين العرب لا يحبذون إستخدام أنطمة لينكس وبنظرهم هي أنظمة معقده وأنظمه لا تصلح للإستخدام العادي وهي فقط تلك الشاشة السوداء التي تستطيع من خلالها توجيه الأوامر الغريبة للجهاز لكي يقوم بتنفيذها وهنا أتحدث عن سطر الأوامر !! لا لينكس ليس بهذه الصورة المظلمة بالطبع !! بل هو نظام سهل جداً ونظام جميل جداً يسهل عليك الكثير من الأمور في عملية إختبار الإختراق وأيضاً العمل عليه كمستخدم عادي !! فهو يوفر لك البرامج مفتوحة المصدر والتي تعد حلول جداً رائعه للمستخدمين كنظام وكبرمجيات وهذا برأي ما يجعله من أفضل الأنظمة على الإطلاق.

حسناً لنأتي الأن ونتكلم لماذا المستخدمين يعتقدون بأن نظام لينكس هو نظام صعب ومعقد !! ببساطه لأنهم يخافون من إستخدامه ! أذكر في المرة الأولى التي أستخدمت فيها جهاز الحاسوب وكان عمري  3 أو 4 سنين كنت أراه أسطورة ! وكان يتعمل بنظام Windows 98 أجل كانت بداية صعبه جداً في التعامل مع النظام لماذا ﻷني أول مره أحاول أن أتعامل معه وهذا هو الأمر الصعب والأمر المعقد أكسر حاجز الخوف ومن ثم سوف ترى أن النظام جميل جداً ويمتاز بخواص أبداً لم تكن تتخيلها.

Linux

لنأتي الأن لإستخدام نظام لينكس في إختبار الإختراق ولماذا ننصح بتعلمه في حال أردت الإحتراف في هذا المجال .. ببساطه لأنه يوفر لك بيئه عمل جبارة تساعدك على إتمام جميع أعمالك المترتبة بإختبار الإختراق بكل سهولة وكفاءه ﻷنه مثل ما ذكرت يوفر بيئة عمل جبارة من خلال توفير العديد من المفسرات الموجودة بشكل تلقائي مثل مفسر python / perl وأيضاً العديد من الأمور التي تمكنك من إستخدام الأدوات وبرمجتها والتعديل عليها بسهوله عدا عن دعم البرامج والأدوات المخصصه لإختبار الإختراق لهذا النظام بشكل جبار.

بأي توزيعة يجب علي أن أبدء ؟ .. هذا السؤال حير الكثير من اللذين يرغبون في بدء إستخدام لينكس , جميع توزيعات لينكس هي بنفس النظام تقريباً سواء كانت Ubuntu // Fedora // Debian // CentOs // Redhat فجميعم تقريباً بنفس الخواص ولكن لكي توزيعة بنيه خاصة فيها وهذا يعتمد على أخر إصدار للتوزيعات فمثلاً Ubuntu في الوقت الحالي هي أفضل من Fedora وأنا حالياً أستخدم Ubuntu ﻷني رأيتها أفضل من Fedora وأكثر ثبات .. وبهذه الطريقة إعتمدت Ubuntu فعليكم أن تجربو جميع التوزيعات لكي تحصلو على التوزيعة المناسبة لكم وتبدأو بإستخدامها وتركيب البرامج والأدوات الخاصة بكم عليها والبدء بمشوراكم في عالم إختبار الإختراق بكل سهولة.

نأتي الأن لمشكلة كبيره جداً وهي سبب كتابتي لهذا المقال وهي مشكلة توزيعة Backtrack لا أعلم لماذا تم إعطاء هذه التوزيعة أكبر مما هي عليه بكثير !! توزيعة Backtrack هي توزيعة لينكس تحتوي على جميع الأدوات التي يحتاجها مختبر الإختراق وهي أكبر من حجم التوزيعة العادية ب 3 أضعاف تقريباً ! أنتا بإمكانك أن تبني توزيعة بنفسك وتثبت عليها أدواتك بكل سهولة والبدء بإستخدامهم في عالم إختبار الإختراق بكل سهولة ومن دون أي مشاكل وبكل ثبات وإستقلال دون التقيد بذلك السحر الأسود المدعو “Backtrack” وإستخدامك لهذه التوزيعة أبداً لا يعني أنك محترف في عالم الحماية وإختيار الإختراق !! في توزيعة مثلها مثل أي توزيعة أخرى !

الخلاصة أن نظام لينكس هو أفضل بيئه عمل ممكن أن تصافدك في عملية إختبار الإختراق وأن التوزيعات تقريباً جميعها متشابها إستخدمها جميعاً لكي تصل للحل المناسب لك وإبدء بإستخدامه وإعتماده كنظام أساسي لك وأن نظام Backtrack هو ليس ذلك السحر الأسود الذي يتحوي على تعويذات غريبة لإختراق الأنظمة وحتى إختراق المخلوقات الفضائية.