السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي اعضاء وزوار موقع iSecur1ty .  احببت ان اشارك معكم اليوم كيف يتم التشويش علي القنوات الفضائيه وكيف تعمل القنوات الفضائيه من الاساس ليتم التشويش عليها . اولا يجب علينا ان نتعرف كيف نقوم نحن باستقبال القنوات التلفزيونيه في منازلنا . ومال الفرق بين القنوات العاديه التي كنا نستخدمها قديما والقنوات الفضائيه المعتمده علي الاقمار الصناعيه حديثا . قبل ان نزول Satellite Tv في عام 1990 كنا نستخدم التفاز العادي والقنوات الارضيه المحليه لمن يتذكر حيث شكل انتينا الاستقبال صغيره وهي تاتي مباشرة مع التلفاز مثل التي بالصوره . television-with-antenna   كيف كانت تعمل الانظمه القديمه ؟  الانظمه القديمه كانت مبنيه علي اساس المحطات الارضيه التي تقوم بارسال موجات راديو (Radio Waves) يمكنك من الاجهزه في البيوت استقبالها بكل سهوله . ماهي عيوب الانظمه القديمه ؟  عيوب الانظمه القديمه او المعروفه هي المدي للاشارات حيث انه يجب عليك ان تكون علي خط مستقيم بامتداد الاشاره حتي يمكنك استقبالها ولذلك فان الكره الارضيه تشكل اكبر عائق للاشاره لانها تقوم بعمل انعكاس للاشاره بسبب انها كرويه . المشكله الاخري لهذه الانظمه هي الـ distortion حيث يحدث تشويه للاشاره كلما وُجد عائق امامها ولذلك فان افضل اشاره قد تصلك ان كنت قريب جدا من المحطه بدون اي عوائق وهذا طبعا صعب عمليا .  لهذا تم ابتكار Tv Satellite   satellite-tv-5 (1)   ماهو الحل الذي تضمنه TV satellite ؟  ان الحل الذي تضمنه هذا النوع هو ارسال الاشاره من الاقمار الصناعيه وبالتالي فإن معظم المستقبلين Receivers سيكونون علي خط مستقيم مع المرسل Transmitter وهو القمر الصناعي ولذلك ستصل الاشاره بدون اية عوائق حيث يتم استقبال الاشاره من خلال اطباق الدش كما تُعرف لدينا .

Satellite_dishes1_copy

Satellite Dish

 

كيف يعمل الـ T.V satellite ؟ 

satellite-tv-4قديما كان يتم الارسال من خلال موجات C-Band radio وهي موجات كهرومغناطيسيه تعمل علي التردد من (4 جيجا هرتز الي 8 جيجا هرتز ) حسب المقرر لـها في IEEE . اما في الانظمة الجديده فتم استخدام Ku Band والتي تعمل علي نظاق ترددات من (11.7 – 14.5 جيجا هرتز النظاق المحدد لاتصال الاقمار الصناعيه التلفزيونيه )  . الاشارات المستخدمه حديثا فهي Digital بالكامل وهذا يعني جودة عاليه من الصوت والصوره .

كيف يتم الارسال ؟ 

مصدر القناه- البرمجه  (programming source)  : وهي التي تحتوي علي معلومات القناه التي تريد بثها يتم الحجز مع شركات مزوده لخدمات الستالايت مثل (HBO ,ESPN) ليتم بث القناه عبر الاقمار الصناعيه .

محطه الارسال الارضيه (BroadCast center) : وهي محطه تقوم باستقبال الاشارات من مصدر القناة ومن ثم تجميعها في حزم وارسالها الي القمر الصناعي

القمر الصناعي (satellite) : ماهو الا عاكس يقوم بعكس الاشارات المرسله اليه ليتم استقبالها في البيوت من خلال اطباق الدش كما تُعرف لدينا وكما ذكرت من قبل ان هذه الطريقه هي الافضل من التقليديه لان القمر الصناعي علي بعد كبير حوالي 37,000 كيلومتر ولذلك ستكون الاشاره علي خط مستوي مع معظم المستقبلين .

اذن كيف يتم التشويش ؟ 

سمعنا في الفترات الاخيره وجود عمليات تشويش تتم علي القنوات الفضائيه فكان اخرها اتهام قناة الجزيره للحكومه المصريه بالتشويش علي قنواتها حيث كشفت لهم شركة Integral Systems ان مصدر التشويش يأتي من 4 مناطق مختلفه في مصر منهم 3 مناطق تابعه للجيش المصري . ايضا تم اتهام العديد من الدول مثل ايران واثيوبيا وغيرها بالتشويش علي بعض القنوات الاخري .

تقول قناة الجزيرة انه تم التشويش علي قنواتها باستخدام اجهزة SNG فماهي تلك الاجهزه ؟

 ماهو SNG – Satellite News Gathering ؟

truckrيمكن ان يكون عربة متحركه تقوم بارسال اشارات الي القمر الصناعي … قد تستخدم هذه الطريقه للمراسلين في المناطق النائيه

ولكن تم استخدامه ليقوم بتوليد اشارات بنفس التردد الذي تقع به القناه بطاقة اعلي من الاشاره الاصليه .

8M27F8x500

interference

في الحاله العاديه للقناه التلفزيونيه يتم عمل ما يسمي modulation وهي عملية دمج  الاشاره الاصليه التي تحتوي  علي  المعلومات وهي (الصوت والصوره ) مع اشاره حامله Carrier signal ليتم ارسالها الي القمر الصناعي .  ماتقوم به جهة التشويش هي ارسال مجموعة من الاشارات في نطاق محدد وليكن نطاق قناة الجزيرة علي سبيل المثال كما هو موضح بالصوره وكما ذكرت من قبل ان القمر الصناعي ماهو الا عاكس فبالتالي يحدث تداخل بين الاشارتين وتصلك الاشاره بطريقة مشوشه وربما يتم حجبها لبعض الوقت في بعض الاحيان .  المشكله هنا تكمن في القمر الصناعي نفسه حيث انه يقوم باستقبال اي اشاره علي التردد .

pixelation02

مثال للصورة اثناء التشويش

كيف يتم تحديد مصدر التشويش ؟ 

interference carrier

interference carrier

يتم تحديد اولا  اذا كان هناك اشاره Carrirer متداخله مع الاشاره الاصليه  ام لا  من خلال  Carrier Monitoring product حيث يقوم بالبحث عن  خصائص الموجه المتداخله ومن ثم عرضها مثلMonics CMS وهي اختصار لـ Carrier Monitoring system .

 

SAT_Products_text

ds-satid4

SatID

في الصوره التي تحتوي علي وصف interference تجد كيف يتم تحديد مصدر التشويش . حيث يوجد بعض المنتجات مثل SatID كما هو موضح بالصوره يقوم بتحديد الموقع الجغرافي لمصدر التشويش .

يمكنكم مشاهدة تقرير قناة BBC عن التشويش من خلال فيديو بسيط يوضح كيف يتم التشويش

http://www.bbc.co.uk/arabic/multimedia/2012/11/121127_jamming_dataviz.shtml

واخيرا حاولت ان اتطرق الي كيفية التشويش بطريقة بسيطه وكيفية الكشف عنه ايضا

يمكنكم معرفة المزيد عن كيفية تداخل الاشارات من خلال الرابط التالي 

يمكنكم ايضا مشاهدة تقرير قناة الجزيرة عن التشويش من خلال الرابط التالي

لمعرفة المزيد عن توليد الاشارات بقدرة كبيره يمكنكم مشاهده تعريف احد الاجهزه المولده للاشارات من هنا