كثر الحديث خلال اليومين الماضيين عن لعبة إنتشرت بشكل كبير تُسمى Pokemon Go ، هذه اللعبة التي تعمل على مُعظم الهواتف النقالة والتي أصبحت من الألعاب ذات الشعبية العالية كما ذكرت خلال اليوميين الماضيات ، وكوني لستُ من مُحبين الألعاب لم أنتبه لها إلا اليوم وعن طريق الصدفة حيث رأيت أحد الأصدقاء يقوم بنشر رابط اللعبة من خارج Google play store ، حيث تسألت عن هذا الموضوع ولماذا يجب علي تحميل اللعبة من خارج ؟ ووجدت بأن هذا الرابط الرسمي للتطبيق ، والظاهر بأن اللعبة لا تظهر في المتاجر العربية لـ Google play store وأنه حسب الموقع الرسمي للعبة ،  فأن الدول التي تستطيع إختيارها كدولة لك هي كما يلي بالصورة :

pokemon-go-countries

وعند تصفح بعض المعلومات الرئيسية لهذه اللعبة وجدت أنها تتعامل مع بعض الصلاحيات الغريبة نوعاً ما مثل :

  1. قرأة الملفات والوسائط من الذاكرة.
  2. تتطلب تحديد الموقع من خلال GPS.
  3. التعامل مع الكاميرا لأخذ الصور والفيديوهات.
  4. الإتصال من خلال Bluetooth.
  5. بعض الصلاحيات الأخرى مثل التحكم الكامل بالشبكة ، التعامل مع الحسابات داخل الحساب وغيره من الصلاحيات.

بعد مُشاهدة طريقة عمل اللعبة ومقارنتها بالصلاحيات فهي فعلاً تحتاج ما يلي من الصلاحيات :

  1. تتطلب تحديد الموقع من خلال GPS لكي تحدد موقعك وتقوم بالتحرك بالشوارع حسب معطيهات الشخصية المطلوبة.
  2. التعامل مع الكاميرا لأخذ الصور والفيديوهات لتصوير الشخصيات التي تم العثور عليها.

Pokemon-SM

الجدير بالذكر هنا بأن هذا التطبيق يجعلك تقوم بالتحرك لأماكن وشوارع مُختلفة قد يكون بعضها حساس في بعض الدول ، حيث قد يكون الهدف الخاص بك متواجد في مُتحف ، متجر ، سينما أو أي مكان أخر حسب الأشخاص اللذين قاموا بلعب هذه اللعبة ، وحسب الموقع الرئيسي الخاص بها أيضاً ، فهل يا ترى يقوم البرنامج أيضاً بجمع هذه المعلومات من صور ومداخل وإحداثيات أكثر دقة لهذه الأماكن وإستخدامها في أمور أخرى وتحويل المُستخدم لأداة جمع معلومات ذهبية ونادرة للعديد من الأماكن دون الوصول إليها بشكل مباشر ؟ قد تكون كذلك حسب ما تحدثنا عن موضوع الصلاحيات لها نوايا خفية أخرى بالحصول على بعض المعلومات من أجهزة المستخدمين بالإضافة إلى ما ذكرنا عن جمع المعلومات ؟

 

إلى الأن لم نقم بـ iSecur1ty بتحليل تقني حقيقي لهذه اللعبة ولم نرى أي تحليل تقني حقيقي لها لهذا لا نمتلك أي معلومات “تقنية” دقيقة لنشاركها معكم ،وبعدما رأينا مجموعة مواضيع وأشخاص يتحدثون عن أن هنالك مخاطر أمنية لهذه اللعبة ، أحببنا طرح هذا النقاش لكي نرى أراكم وتفاعلكم حول هذا الموضوع بحسب النقاط التالية :

  1. هل تعتقد بأن هذه اللعبة قد تخفي خطر ما على المستخدم ؟
  2. في حال كان التطبيق لا يقوم بأي أمور خفية على أجهزة المستخدم ، ألا ترى بأن هنالك خرق لخصوصية الأماكن التي قد يتم تصويرها ؟
  3. هل قمت بملاحظة أي أمور أخرى حول هذه اللعبة تدعوا للشكوك ؟
  4. لماذا برأيك تم فتح اللعبة بدول دون دول أخرى ؟
  5. هل برأيك مثل هذه التطبيقات التي تتطلب صلاحيات غير مفهومة نوعاً ما قد تشكل خطر كبير على المستخدم ؟

بنهاية الأمر هذا النقاش لا ينفي ولا يؤكد أي مخاطر حول هذه اللعبة ، وأحببنا فقط أن نقوم بأخذ رأيي القرائ حول هذه المسألة ومحاولة إستنتاج أي معلومات ودراسة ترابطها من خلال أرائكم.