قام موقع فيسبوك بإضافة ميزة إخطار جديدة، والتي ستقوم بتنبيهك، إذا انتابهم الشك أن حساب التواصل الخاص بك يتم اختراقه أو استهدافه بواسطة القراصنة الذين يعملون لحساب الدول المختلفة.

وحثت الشركة عملائها على تفعيل خاصية الـ “Login Approvals”، وفي هذه الحالة فإن حسابات الفيس بوك لن يتم الوصول إليها إلا عن طريق “two-factor authentication.”.

كما صرحت الشركة أنها قامت بالفعل باتخاذ خطوات ضرورية لحماية حسابات مستخدمين الفيسبوك التي من المحتمل أن تكون مستهدفة بواسطة القراصنة، كما أكدت الشركة أنها سوف تقوم بتحذير مستخدميها تحذيراً مباشراً في حال استهدافهم من قبل الهجمات التي يشنها قراصنة برعاية الحكومات المختلفة.

وفي موضوع تم نشره يوم السبت، صرح أحد المسئولين الأمنيين بفيسبوك وهو Alex Stamos، أن هذه الخطوة تعد في غاية الأهمية لحماية المستخدمين، وذلك لأن هذه الأنواع من الهجوم هي الأخطر والأكثر تقدماً من أنواع الهجوم الأخرى.

كما أضاف Stamos "إنه من المهم أن يفهم المستخدمين أن هذا التحذير ليس له علاقة على الإطلاق بحدوث أي عمليات اختراق لمنصة أو أنظمة فيسبوك، وأن وجود حساب فيسبوك مخترق ربما يشير إلى أن جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك مصاب ببرمجية ضارة. ومن الأفضل للأشخاص الذين شاهدوا هذه الرسالة أن يكونوا حريصين على إعادة بناء أو تغيير أنظمتهم إذا كان ممكناً".


ولكن السؤال المحير، كيف يمكن لشبكة التواصل الاجتماعي أن تعرف أن الحساب مستهدف بواسطة قراصنة ترعاهم الحكومة؟

فيسبوك لم تقم بالكشف عن الطريقة التي من خلالها ستتمكن من التمييز بين الحسابات المخترقة بواسطة قراصنة برعاية حكومة معينة والحسابات المخترقة بواسطة عمليات هجومية لا تتعلق بحكومة معينة.


وأكدت الشركة أنها لم تفصح عن الطريقة لضمان حماية وسلامة العملية


وحثت الشركة المستخدمين على:ـ

* استبدال الأنظمة التي ربما تكون مصابة ببرمجيات ضارة.
* تفعيل خاصية Login Approvals.

جدير بالذكر أن تفعيل خيار الـ Login Approvals يساعد المستخدمين في الحفاظ على حساباتهم من ولوج الغرباء. وفي حالة الوصول لحساب الفيسبوك الخاص بك من جهاز جديد أو متصفح جديد، فإن الشركة تقوم على الفور بإرسال كود سري إلى الهاتف الخاص بك وذلك لتأكيد عملية الدخول.