أدوات وبرامج فيديوشروحات الفيديو

فيديو : شرح استخدام خزانة كلمات المرور keepassx

تم أرشفة هذا المحتوى


مقدمة

كلمة المرور – كما نعرف جميعا – هي عبارة عن مجموعة من المحارف تعمل على التوثيق والتأكد أنك الشخص المخول لفتح حساب، أو فك ملف مشفر، أو غيرها من عمليات التحقق من هوية المستخدم. وكما نعرف أيضا أن كلمة المرور قد تكون لحساب على الانترنت مثل facebook , gmail , twitter , hotmail ، أو لنظام تشغيل وندوز, لينكس, وماك. ونحن – في الحقيقة – لا نحتاج لتأكيد أهمية كلمة المرور بوصفها المدخل الرئيس لبياناتك المهمة، لذلك علينا الالتزام في سرية معرفة كلمة المرور والحفاظ عليها بشتى الوسائل والطرق .

ما ينبغي عليك للحفاظ على كلمة المرور :
أولاً : المحافظة على السرية التامة لهوية كلمة المرور .
ثانياً : إختيار كلمة مرور معقدة وطويلة ما أمكن باحتوائها على خليط من الرموز والأرقام والحروف .
ثالثاً : عدم استخدام نفس كلمة المرور لجميع حساباتك  .
رابعاً : تفعيل ميزة التحقق بخطوتين لتعقيد الامر على من يريد سرقة كلمة المرور الخاصة بك. على سبيل المثال: في حسابات فيس بوك تستطيع تفعيل التحقق بخطوتين، الخطوة الأولى وهي كلمة المرور، والثانيه رمز التحقق من الهاتف الذي يصل الى الهاتف مباشرة من خلال رسالة sms تحتوى ال PIN تكتبه في الخانة المطلوبة بعد كلمة المرور للدخول الى الحساب.

 هناك أخطار تواجه كلمة المرور وتأتي على رأسها عمليات التخمين التي تسمى brute force. هناك مقالات سابقة ومتاحة على الموقع تشرح ما هو brute force attack ، وهو ببساطه محاولة تخمين كلمة المرور عن طريق استخدام قاموس يحتوى على ملايين الاحتمالات ليصل إلى كلمة المرور الخاصة بك ، لذلك كما ذكرت سابقا من الضروري أن تكون كلمة المرور طويلة ومعقده جدا للتصدي لمثل هذه الهجمات . خطأ كبير ان تقوم بعمل تذكر لكلمات المرور في المتصفح، لأن المتصفح يخزنها غير مشفرة ويستطيع أي شخص سحبها من جهازك ، ولمعرفة هذا الأمر عليك مشاهدة فيديو الأخ هيثم ثابت الذي يشرح فيه كيفية سحب كلمات المرور من المتصفح .
والآن سوف يقول البعض : كيف لي اختيار كلمات مرور معقدة وانا املك العديد من الحسابات التي قد يصل عددها الى عشرين كلمة مرور ؟
 كيف يمكنني تذكر العدد الكبير من كلمات المرور المعقدة ؟
هناك العديد من المشاريع (البرامج) والتي تسمى password manager أو خزانة كلمات المرور، افضلها -في رايي الشخصي- KeePassX ، والتي تقوم  بتخزين كلمات المرور في قاعدة بيانات مشفرة داخل البرنامج والعمل على إدارتها وتوليد كلمات مرور قوية عند الحاجه لكلمة مرور جديدة .

في  هذا الفيديو شرح بسيط لكيفية إستخدام البرنامج :

 

 

تحميل البرنامج

علي الوشلي

علي الوشلي من اليمن, مدير مجتمع iSecur1ty , مهتم بأمن المعلومات واختبار الاختراق . حسابي على تويتر : ali_alwashali@

‫8 تعليقات

  1. السلام عليكم ، أولاً يعطيك الف عافية على شرح الاداة عزيزي الكريم ، أداة تغنيك عن حفظ كلمات السر بملفات TEXT ، لاكن يوجد عيب واحد في البرنامج ألا وهو عند حفظ قاعدة البرنامج على سطح المكتب وهذا يعرضها لسحب القاعدة كاملة من جهاز الضحية عبر تحميلها إلى جهاز المخترق ؛ أيضا تقولي يوجد كلمة سر على القاعدة وأيضا بإمكاني عمل كيلوجر لحظة كتابه كلمة السر لقاعدة البيانات فـ باذلك حصلت على قاعدة لجميع بيانات الضحية أيضا كلمة المرور

    كل الشكر لشخصك الكريم

    1. شوف اخي خالد اولا انا لم اضع القاعدة في سطح المكتب الا للتوضيح في الشرح
      اكيد يكون لديك قرص مشفر ببرناج تروكربت

      ثاني شي عندما تعيب القاعده وانك سوف تضع كيلوجر على الجهاز اذا وضعت انت كيلوجر خلاص ما فيش داعي تسحب القاعده سوف تاتيك الباسوردات جاهزه مع المحادثات وكل ما اكتب

      انا عندي قاعده براسي خاصة بي اذا اخترقت انا خلاص مافيش فايده كل شي بيروح النظام خلاص اقرى الفاتحه
      المهم هو تحافظ قبل الاختراق الوقايه خير من العلاج
      على العموم شكرا تحياتي لك

      1. أشكرك على التوضيح ، وهذا إذا دل فحتماً يدل على كرمك الحتامي يا أبن يمن العربية ، فـ والله إنني أحببتك في الله –
        أشكرك مره أخرى ،

        [ أتمنى وسيلة لتواصل معك ] ..

  2. أخي الكريم أود السؤال أيهما أفضل .. هل هذا البرنامج Keepassx ?

    أم برنامج Keepass ؟

    هناك اختلاف بين اسم البرنامجين فقط بحرف X والاثنان مفتوحان المصدر ولهما مواقع مختلفة على الانترنت …

    ما رأيك ؟

  3. أنا نسيت كلمة المرور وأستخدمتها عدد كبير من المرات خطأ وطلبت من الفيس تذكر كلمة السر وأرسلها علي الإميل ولكن الفيس يعطيني رسالة عند إستخدام الرقم السري الجديد يجب أستخدامها لاحقاً لأنك أستخدمت كلمة المرور عديد من المرات خطأ
    ما هي الفترة الزمنية التي يجب أنتظرها لأستخدام كلمة المرور الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى