تحدثنا في تدوينة سابقة عن بدأ العمل على برنامج iScanner , برنامج iScanner هو عباره عن برنامج لمكافحه وإكتشاف الملفات الضارة , الموجوده على سيرفرات اللينكس , واليوم يسعدنا إعلان إطلاق النسخه التجريبية الأولى من البرنامج والموجوده على موقع البرنامج الخاص .

البرنامج يعمل بشكل أساسي كما ذكرت على جميع سيرفرات لينكس دون إستثناء فقط تحتاج لتوفير بعض المكتبات الخاصه التي يستخدمها البرنامج لضمان عمله بشكل سليم , البرنامج مبرمج بلغة python وله تطبيق ويب خاص به مبرمج من خلال إطار عمل webpy , حالياً iScanner يستطيع التعرف على ما يزيد عن 25 نوع من أكثر الملفات الضاره  إستخدماً.

طبعاً جميع الملفات تم تحلليلها من قبل فريق iSecur1ty ومن ثم وضع بعض القوانين التي من خلالها بتعرف البرنامج على الملفات الضاره , وطبعاً سوف يكون هنالك تحديثات مستمره لقاعدة بيانات البرنامج والتي تحتوي على مزيد من القوانين الخاصه بالتعرف على الملفات الضارة.

توثيق البرنامج موجود حالياً باللغة الإنجليزية فقط وسوف نقوم خلال اليومين القادمات بتوفير توثيق عربي كامل للبرنامج وإضافة فيديو يتكلم عن البرنامج بشكل مفصل باللغه العربية وأيضاً سوف نقوم بإنشاء مجتمع خاص على موقع Arabia I/O لمناقشة أي مشاكل أو تطويرات قد تحدث للبرنامج.

البرنامج يعمل حالياً بنسخه GPL V3 ويحق لك إستخدام البرنامج تحت هذه الرخصه , وفي حال وجود أي إستفسارات أو إقتراحات تستطيع التواصل معنا عبر iScanner@isecur1ty.org وكذلك تستطيع إرسال أي ملف ضار تشك فيه لنفس الإيميل وسوف نقوم بتحليله ومن ثم إضافته لقاعدة بيانات الموقع.

نأمل أن يكون البرنامج مفيد لمدراء السيرفرات وأصحاب المواقع الشخصيه والمشاريع الصغيره والمتوسطه بحيث يساعدهم على كشف أي ملفات ضاره من الممكن أن تكون موجوده لا قدر الله داخل سيرفراتهم.

-محمد عسكر-

فريق عمل iSecur1ty