في الوقت الذي يناضل فيه الشعب الهندي من أجل حرية وحيادية الانترنت، هناك مشكلة تواجههم بسبب قيام الحكومة الهندية بإصدار سياسة أخيرة بعنوان “National Encryption Policy”.

إذا قمت بحذف أي من الرسائل الخاصة بتطبيق الـ WhatsApp أو رسائل البريد الإلكترني قبل مرور 90 يوماً، فإنك قد تواجه جريمة وينتهي بك المطاف في السجن !!

إذا تم تنفيذ سياسة التشفير الوطنية الهندية والمعروفة بـ National Encryption Policy، فإنك لن تستطيع حذف أي من محادثات الـ WhatsApp، Gmail، أو أي خدمة بريد أخرى، وذلك قبل مرور 90 يوماً، ويعد هذا الأمر بمثابة كارثة.

بهدف تقديم معلومات سرية، بالإضافة إلى التأكد من حماية حقوق الملكية والمعلومات الحساسة، مشروع السياسة المقترح من ما يسمى بـ “Expert Panel”، من قسم الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، ويجب التنويه إلى أن مشروع السياسة يتطلب الآتي:ـ


الوصول إلى بياناتك الخاصة

الحكومة تريد أن تصل إلى كل المعلومات المشفرة الخاصة بك سواء كانت رسائل بريد إلكترونية شخصية، أو محادثات نصية وصوتية، بالإضافة إلى البيانات المخزنة في السيرفرات الخاصة بأعمالك.


لا تقم بحذف رسائل البريد الإلكتروني الخاص بك أو الـ WhatsApp لمدة 90 يوماً

الشرطة سوف تقوم بإجبار مستخدمي الانترنت على حفظ كل بيانات اتصالاتهم المشفرة كـ Plaintext لمدة لا تقل عن 90يوماً، تشمل رسائل WhatsApp، رسائل البريد الإلكتروني باختلاف أنواعها، التفاصيل الحساسة الخاصة بأي عملية تعامل تجاري أو تحويلات بنكية عبر الانترنت، هذا بالإضافة إلى أن الحكومة تريد من مستخدمي الانترنت أن يقوموا بمنحها هي والوكالات الأمنية مفاتيح التشفير الخاصة بهم.

في الهند، أكثر من 80% من مستخدمي الانترنت يدمنون تطبيقات خدمية غير هندية مثل، WhatsApp, Facebook, Gmail, Skype, Telegram، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الأخرى.

ولكن، سياسة التشفير الوطنية تريد من شركات مزودي خدمة الانترنت التي تقع خارج الهند أن تقوم بإبرام اتفاقية مع الحكومة الهندية.


“Encryption algorithms and key sizes will be prescribed by the Government,”

جدير بالذكر أن هذه السياسة الجديدة أثارت غضب المواطنين الهنديين الذي أجبروا على تخزين رسائلهم الإلكتروني، على كل التطبيقات التي ذكرناها لمدة 90 يوماً !!!