في مطلع هذا الأسبوع لاحظ العديد من المستخدمين، أن جوجل قد قامت بحظرهم من الوصول إلى الروابط المختصرة بـ Bit.ly وذلك لاحتمال احتواءها على برامج خبيثة.

يتم دراسة الموقف الآن، ولكن ما السبب في أن خدمة التصفح الآمن الخاصة بمستعرض جوجل، وهي تقوم بحماية المستخدم من صفحات التصيد، والهجمات الخبيثة، قد صنفت هذه الروابط كبرمجيات خبيثة من الدرجة الأولى.

“تم اختبار 91854 صفحة على هذا الموقع خلال 90يوم، وكانت النتيجة حوالي 735 صفحة تحتوي برمجيات خبيثة يتم تثبيتها على الجهاز بطريقة تلقائية دون علم وصلاحية من المستخدم، وفي آخر مره تم زيارة هذا الموقع من جوجل كانت في 26-10-2014، كما أن أخر مره تم فيها الحصول على محتوى ضار على هذا الموقع كانت بنفس التاريخ”، فيما جاء تقرير جوجل للتصفح الآمن أن الفحص أسفر عن 199تروجان، 188استغلال، 152 برمجة للاستغلال.

فيما صرحت جوجل أن الموقع نفسه لا يستضيف أي برامج ضارة، ولكنه يعمل كوسيط فيما أدى للإضرار بـ 39 موقع.

ومن جانب Bit.ly فقد قامت بتحويل كل الروابط الجديدة المختصرة لديها إلى دومين آخر Bit.com، حيث أن الدومين Bit.ly هو الوحيد الذي يواجه هذه المشكلة، هذا ما صرحت به في حسابها على تويتر.

كما أن المشكلة أثرت فقط على مستخدمين متصفح Chrome and Firefox، وذلك وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الاجتماعية، أيضاً تأثرت المدونة الرسمية لـ Bit.ly.

بعد إصلاح المشكلة، أشارت Bit.ly أن خدماتها أدرجت عن طريق الخطأ في Google Safebrowsing، مما أدى لظهور رسالة للمستخدم تحوي تحذير أمني من برمجيات ضارة، وقد صرحت الشركة السبت الماضي أنه لا توجد أي بيانات أو روابط مختصرة تعرضت لما يثير الشبهة.