في بيان لشركة NowSecure العاملة بمجال أمن وحماية الأجهزة الذكية، على الموقع الخاص بها على شبكة الانترنت، أكدت الشركة أنه تم اكتشاف ثغرة أمنية في لوحة مفاتيح SwiftKey.

فيما أكدت الشركة أن هذه الثغرة تعد في غاية الخطورة ذلك لأنها تجعل أكثر من 600 مليون مستخدم لهواتف سامسونج عرضة للاختراق.

swiftkey-keyboard-android

وورد بالبيان الصادر عن الشركة أنه في حالة استغلال الثغرة فإن المخترق يستطيع التحكم في العديد من الوظائف بالهاتف مثل الـ GPS، Camera, Microphone، ذلك بالإضافة إلى إمكانية تثبيت تطبيقات تحوي برمجيات خبيثة على الجهاز، كما أن المخترق يمكنه الاستماع والتنصت على المكالمات التي يتم إجراءها من الهاتف بالإضافة إلى قدرته على الإطلاع على الرسائل النصية، أي أن المخترق يستطيع أن يتحكم بالهاتف تحكم شبه كامل.

وذكر الموقع أن هذه الثغرة في الإصدارات الآتية الخاصة من سامسونج جالاكسي (S4, S4 MINI, S5, S6).

جدير بالذكر أن شركة NowSecure قامت بإبلاغ سامسونج بالثغرة وذلك في شهر ديسمبر من العام 2014، وكانت الاستجابة السريعة من سامسونج بأنها قامت بطرح الإصلاحات الأمنية للثغرة من خلال مجموعة من الشركات القائمة على تشغيل خدمة الهواتف النقالة، لكن وبالنظر إلى الانتشار الرهيب الذي حققته هواتف سامسونج الذكية فإن ذلك يجعل احتمالية استغلال هذه الثغرة كبيراً.

وجاء رد شركة SwiftKey موضحاً فيه أن الثغرة موجودة فقط في الإصدارات المثبت عليها SwiftKey بشكل مسبق، فيما عدا ذلك فإن التطبيقات الخاصة بالشركة والمتوفرة على المتجر الإلكتروني الخاص بجوجل و App Store لا يوجد بها هذه الثغرة.