ذكر موقع «إنترناشونال بيزنس تايمز» الأمريكي، أن عدة شركات، متخصصة في أمن المعلومات، كشفت وجود برنامج خبيث، صعب اكتشافه، يستخدم في شن هجمات إلكترونية على شخصيات هامة ومرموقة على المستوى العسكري والعام، يختبئ في تحديثات التطبيقات مثل whatsapp «واتس آب».

http://i.ytimg.com/vi/b9Pt2dtCGGw/maxresdefault.jpg

ونقل الموقع عن شركة «بلو كوت» قولها إن البرنامج الخبيث يحمل اسم «إنسيبشن»، تم تطوير نسخ منه لتناسب الأجهزة الإلكترونية التي تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة سواء كانت هواتف أو جهاز حاسوب لوحي أو مكتبي.

Cydia tweaks

وأضافت الشركة أن البرنامج طوره عدة مبرمجين من جنسيات متنوعة حيث لاحظوا وجود لغة هندية في نسخة نظام تشغيل Android «أندرويد»، ولغة عربية في نسخة «بلاك بيري»، وإنجليزية في نسخ iOS ، إلى جانب استخدام طرق اختراق للأجهزة، عادة ما يلجأ إليها القراصنة في أوكرانيا وروسيا.

Android Malware

ووفقا للموقع، نجح البرنامج في اختراق الأجهزة العاملة بأنظمة «أندوريد»، و«بلاك بيري»، و«ويندوز فون» التي تم كسر نظام حمايتها بالطريقة المعروفة باسم Jailbreak.

Umeng China jailbreak

وحددت الشركة مصدر انطلاق البرنامج وهو كوريا الجنوبية، حيث استخدم قراصنة الإنترنت أجهزة كومبيوتر وأجهزة إنترنت كورية لتوجيه البرنامج وتحديد أماكن تحميله للبيانات والمعلومات المسروقة من الأجهزة المخترقة.

تنزيل واتس اب

وذكرت شركة «كاسبرسكي لاب» الأمنية، أن البيانات المسروقة تم وضعها على خدمة تخزين سحابية بسويسرا تحمل اسم CloudMe بواسطة حساب مجاني تم استغلاله للتخزين بشكل مؤقت لحين تنزيلها بمعرفة القراصنة.

المصدر