شكل الأنترنت في عصرنا الحالي نقطة تحول في مجال المعلومات من خلل ربط أجهزة الحاسب فيما بينها ونقل الملفات والبيانات بسرعة دون الحاجة للعناء

بحيث تستطيع مشاركة ملفاتك مهما كان ججمها  أو تعداد عددها من مشاركتها مع أصدقائك أو زملائك بالعمل وتعتبر شبكة الأنترنت من أول نظام اتصالات

وضع للإنسان لربط أجهزتهم فيما بينها وكذلك موارد الحاسبات.
 ومن بين أهم أهداف إنشاء الشبكات :

  1.       مشاركة الملفات الضرورية
  2.       القتصاد في النفقات والتكاليف
  3.       إنشاء مشاريع جماعية
  4.       والعديد من الأهداف التي لاتحصى ولا تعد

من ماذا تتكون الشبكة ؟

تتكون الشبكة من عدة أجهزة أو مجموعة من الحواسيب مرتبطة فيما بينها عن طريق نظام معين أو عن طريق سلك حيث تقوم هذه الحواسيب المرتبطة فيما  بينها بتبادل الملفات والبيانات.

ماهي أنواع الشبكات ؟

 شبكات الإقليمية MAN Metropolitan Area Networks) MANs) :

يستخدم هذا النوع في وصل الشبكات المحلية ببعضها البعض من خلال أجهزة الروتر أو سويتشات ويكون مداه وبعده محدد ضمن نطاق المدينة

ويستخدم هذا النوع حسب المسافة والبعد الجغرافي للشبكة .

الشبكات المحلية Local area network) LAN) :

يعتبر هذا النوع من بين أكثر الأنواع إستعمالا وإنتشارا ويرجع السبب لذلك بأننا نتعامل معه بشكل يومي داخل منازلنا أو الجامعات وعلى مستوى

الشركات كذلك في بعض الأحيان لأنه يغطي مسافات محدودة جدا ويستخدم أيضا الكوابل العادية لربط الإتصال بين الأجهزة.

الشبكات الواسعة Wide Area Networks) WAN) :

نجد بأن هذا النوع يستخدم كثيرا في الشبكات البعيدة من حيث المسافة مثل وصل الشبكة بين الشركة الرئيسية في المدينة A ووصلها بفرعها بالمدينة B رغم المسافة التي تفصل بينهما وكذلك أيضا نجده في توصيل بين دولتين ببعضهم البعض ويستخدم فيه تقنيات متطورة جدا للحفاظ على سرعته وضمان وصولها .

طوبولوجيا الشبكات

الطوبولوجية تعني الطريقة التي تتصل بها الشبكات وسنقوم بشرحنا إن شاء الله بتوضيح أربع منها .

 طوبولوجيا الباص BuS:

Bus-Network-Topology

هذه الطريقة تستخدم في شبكات LAN

حيث تكون الأجهزة متصلة بالشبكة عبر سلك توصل واحد فقط بحيث أن جميع الأجهزة مرتبطة فيما بينها وعيبوه كثيرة من بينها عند إنقطاع الشبكة عن جهاز ما فإنه ينقطع مباشرة عن باقي الأجهزة وكذلك عيبه الخطير أنه غير أمن بحيث لو نريد بعث رسالة لجهاز تقوم الرسالة بالوصول إلى جميع الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة.

 طوبولوجيا النجمة Star :

images

من أكثر الطرق إستعمالا في المنازل والمكاتب حيث يسهل إستخدامها وطريقة تركيبها وهى على شكل نحمة حيث كل اجهزة الكمبيوتر مربوطة ب :

  1. Hub
  2. Router
  3. concentrator

وتتميز كذلك عن سابقتها بأنها لاتنقطع عن الأجهزة الأخرى إدا ما انقطعت عن جهاز معين ويبقى عيبها وهو لو حدث عطل في مركز توزيع الشبكات لتعطلت وتوقفت.

     طوبولوجيا الحلقة Ring:

24425703594019623710

هذا النوع تكون إشارة الشبكة به على شكل حلقة أو دائرة حيث أنها تنتقل على شكل دائري فيما بينها حيث تبعت الشارة من الجهاز الأول لتصل إلى الأخير وترجع كذلك تبتدأ منه بشكل دائري ويقوم بإرسالها للجهاز الذي يليه ثانية لكن عيبه أيضا يكمن إذا فشل جهاز بتمرير الشبكة للجهاز الذي يليه تفشل العملية وتتوقف.

     طوبولوجيا mesh :

mesh-topology1

يعتبر كل جهاز متصل بكل الأجهزة على الشبكة بواسطة كيبل منفصل ومن بين مميزاتها أيضا إذا إنقطع أي كيبل عن جهاز معين فإن كيبل ثاني سيقوم بأداء دوره مباشرة بدلا منه وعيبه تكلفته الباهظة لأنك تستخدم به العديد من الكابلت وكثرتها سيؤدي إلى دفع ثمن كبير.

درسنا اليوم قد إنتهى قمنا بتوضيح وشرح ماهي الشبكة وماهي أنواعها وشرح ماهي مميزات كل شكل وعيوبه أيضا الدرس القادم إن شاء الله سيكون حول كيفية حماية الشبكة من التجسس والختراق للحفاظ على سلمة بياناتك ومعلوماتك من الأيادي المخربة.