IOS 9.0.1 ـ هو التحديث الأول الخاص بنظام تشغيل أبل IOS 9 ـ والذي تم طرحه الأربعاء الماضي لمعالجة العديد من الثغرات الأمنية في نظام التشغيل.

للأسف، يبدو أن التحديث الأخير لـ IOS 9.0.1 لم يعالج ثغرة مرور رمز الإغلاق الخاص بالشاشة، طبقاً لما ورد بتقرير Jose Rodriguez.
وتعد هذه الثغرة من الثغرات الخطيرة، حيث أنها تسمح لأي شخص بتخطي رمز مرور غلق الشاشة الخاص بهواتف iPhone أو الأجهزة اللوحية iPad، ومن ثم الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك بالإضافة إلى الصور الشخصية، وللأسف الاستغلال الخاص بالثغرة يعمل على IOS 9.0.1 حيث كان متوقعاً من الشركة أن تقوم بمعالجة هذه المشكلة مع هذا التحديث.


وإليكم الفيديو التالي الذي يشرح فيه Rodriguez كيفية استغلال الثغرة لتخطي رمز إغلاق الشاشة لكل من الإصدارين9 ios  ios 9.0.1.


أيضاً الثغرة تعمل على كل إصدارات iOS بدءاً من الإصدار iOS 5.1.1 وحتى الإصدار الأخير iOS 9.0.1.

وحتى تقوم الشركة بإصدار التحديث الذي من شأنه معالجة هذه الثغرة يُنصح المستخدمين بالقيام بتعطيل تطبيق Siri على شاشة الإغلاق في الوقت الحالي.


وللقيام بتعطيل Siri على شاشة الإغلاق اتبع هذه الخطوات البسيطة:ـ

* إذهب إلى الإعدادات “Settings”
* اختار Touch ID & Passcode
* قم بإدخال رمز المرور الخاص بك
* ابحث عن هذا الخيار Allow access when locked ثم Disable Siri.

ويبدو أن هذا الأسبوع كان أسبوعاً سيئاً بالنسبة Apple IOS حيث تم اكتشاف أيضاً ما يقرب من 4000 برمجية ضارة مدمجة مع العديد من التطبيقات شائعة الاستخدام على متجر أبل.