وكالة المراقبة الحكومية GCHQ ، المناظرة لناسا  ـ قامت بإطلاق نقاش على الانترنت حول طرح تطبيق أندرويد يهدف لتشجيع المراهقين على التصدي للتهديدات الأمنية من قراصنة الانترنت.

التطبيق الجديد يسمى Cryptoy، وتم تطويره STEM  ، (Science, Technology, Engineering and Maths)

التطبيق تم تصميمه خصيصاً للأطفال من عمر 14 سنة إلى عمر 16 سنة، وذلك لتشجيعهم على تعلم التشفير وفك التشفير بأنفسهم، أيضاً يمكن لأي شخص مهتم بالتشفير أن يستخدم هذا التطبيق. ووفقاً لوكالة المراقبة الحكومية البريطانية GCHQ، فإن تطبيق Cryptoy، سوف يساعد المستخدمين على فهم أساسيات طرق التشفير، وتعليمهم كيف يقوموا بتشفير الرسائل الخاصة بهم.

التطبيق يسمح للمستخدمين بمشاركة رسائلهم المشفرة، وذلك باستخدام أربعة تقنيات لفك الشيفرة هي (Shift, Substitution, Vigenère and Enigma). الرسائل التي يمكن مشاركتها مع الأصدقاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، ثم بعد ذلك يستطيع المتلقي أن يقوم بفك شيفرتها بمساعدة التطبيق.
ذكرت متحدثة من وكالة الـ GCHQ قال أن المراهقين البريطانيين بحاجة لدافع كي يهتموا بدراسة الرياضيات وعلوم الحاسب.

“إذا كان بحاجة إلى جيل جديد من الخبراء الأمنيين، إذاً نحن بحاجة لتشجيعهم على تناول هذه المواضيع”

. جاء ذلك في المؤتمر الذي أقيم للإعلان عن طرح التطبيق.

“بناء المهارات الرياضية ومهارات الحاسوب في الأجيال الصغيرة يساعد على التصدي لهجمات القراصنة في المستقبل وتعزيز الحماية الأمنية المعلوماتية في المملكة المتحدة ذلك بالإضافة إلى نمو الاقتصاد الرقمي”.

تستطيع تحميل التطبيق الآن من هنا، وهو متاح أيضاً على المتجر الخاص بجوجل. التطبيق مدعوم من منصة أندرويد، والإصدار الخاص بالـ IOS سيتم إصداره في مطلع 2015، كما أن التطبيق يعمل على Google Nexus 10 , Nexus 7 tablets، وتم اختبار على نظام الأندرويد إصداري 4.1.2 و 4.4.2 .