أنتشرت في الفترة الأخيرة أحداث قضية إدوارد سنودن والتجسس الحاصل من امريكا لخدمات الأنترنت ومراقبة كل شي تقريباً أيضا ما انتشر عن شركة موبايلي في محاولتها لفك تشفير بعض تطبيقات الهواتف الذكية ورغبتها بالتجسس على عملائها والكثير الكثير من قضايا التي كان فيها المستخدم عرضة للتجسس والمراقبة من عدة أطراف مثل موزع خدمة الانترنت او اصحاب الخدمات على الانترنت بتسجيل كل نشاط المستخدم او الحكومه في مراقبة الشعب ، فكل ما تقوم به على الانترنت يتم تسجيله في قواعد بيانات عملاقة لتحليها وتصنيفها سواء للتجسس  او لاي غرض من الاغراض .لذلك ينبغي على المستخدم  ان يرفع الثقافة الامنيه لديه ويتعلم طرق الحماية ضد من يحاول التجسس واستخدام كافة الوسائل للبقاء امن بقدر المستطاع فخصوصيتك يجب احترامها .لن ادخل في موضوع الخصوصيه والتجسس سوف احاول التفرد بهذا الموضوع في مقال اخر ،

اليوم سوف نلقي نظره على احدى الطرق التي تمكن استخدام بريد الكتروني اًمن عن طريق تشفيرة وارسال واستقبال رسائل مشفرة لا يمكن اعتراضها والأطلاع على محتواها من أي طرف .
اضافة mailvelope وهي اضافة في متصفح الجوجل كروم تعمل كواجهة رسومية لأدارة البريد المشفر بواسطة تشفير openPGP . لمراسلة امنة بعيده عن المتطفلين والمتجسسين .

دعونا نعرف طريقة عمل تشفير openPGP .

تتلخص فكرة خوارزمية تشفير ‘openPGP’ أن يقوم المستخدم بتوليد مفتاحين الأول يسمى “المفتاح العام” والاخر يسمى “المفتاح الخاص” يقوم المستخدم بنشر المفتاح العام على الشبكات الاجتماعية وعلى موقعه وارساله ايضا لاصدقائه وكل من يريد مراسلته برسائل مشفرة تجد بعض المواقع الأمنيه والتي تحترم الخصوصيه تضع مفتاحها العام على موقعها على الانترنت في صفحة “اتصل بنا” ، اما المفتاح الخاص فيتم حفظة في مكان أمن وخاص جدا وحمايتة جيدا. وأي عملية تشفير تم استخدام  المفتاح العام فيها لن نستطيع فك التشفير الا بالمفتاح الخاص.

تشفير openPGP يستخدم في تشفير كل شي من ملفات وصور ورسائل بريد الكتروني وغيرها، سوف نستعرض اضافة mailvelope والتي بواسطتها سوف نقوم بأرسال واستقبال رسائل البريد الألكتروني مشفرة بواسطة openPGP وأدارتها بشكل سهل جدا .

اعداد اضافة mailvelope .
بعد تنصيب الاضافة على متصفح الجوجل كروم نقوم بفتح الاضافة من الايقونه التي سوف تظهر على شريط المتصفح العلوي والذهاب الى Options .

key_ring

نقوم بتوليد المفتاحين الخاص والعام عن طريق Generate Key .

key_generation

نقوم بتعبئة البيانات ونولد المفتاحين .الان انتهينا من توليد المتفاح الخاص بنا وتم ظهورة في : DISPLAY KEYS .

كما عرفنا فأن كل شخص يملك مفتاح عام وخاص ويقوم بنشر العام ويخفي الخاص . الان املك المفاتيح العامه لأصدقائي واقوم بأضافتها الى mailvelope عن طريق Key Import .

key_import

اذا كنت املك المفتاح اقوم بنسخه ولصقه ثم اضافته الى الاضافة .
استعرض المتفاح العام الخاص بي وارساله الى من يريد مراسلتي ،اولا قم بالانتقال الى Display Keys ثم اضغط على Export ومن ثم Display public key سوف يظهر المفتاح العام الخاص بك قم بأرساله الى اصدقائك او وضعة على موقعك .
key_export

 

طريقة ارسال واستقبال رسائل مشفرة .

سوف نستخدم على سبيل المثال حساب Gmail وارسال رسالة مشفرة ، بعد الدخول لحساب Gmail من متصفح جوجل كروم وانشاء رسالة جديده سوف تجد ايقونة الاضافة تظهر على فورم محرر النصوص الخاص بـ Gmail ، قم بالضغط على الايقونه لفتح محرر النصوص الخاص بالأضافة ثم قم بكتابة الرسالة وبعد الانتهاء اضغط على ايقونة القفل واختيار المستلم عن طريق الاشخاص المضافة مفاتيحهم العامة من قبل .

compose_mail_popup

encrypt_dialog_external

 

بعد الانتهاء من اضافة المتسلمين سوف تظهر الرسالة بهذا الشكل:

encrypt_message_transfer

ثم ارسلها وانت مطمئن .
استقبال رسائل مشفرة .

عند ارسال رسائل مشفرة الى بريدك سوف تظهر الرساله بهذا الشكل:

decrypt_message

عليك بالضغط على ايقونة القفل وكتابة الباسورد الخاص بك الذي انشئته في بداية توليد المفتاح العام الخاص بك .
سوف تظهر الرسالة .

decrypted_email

 

اتمنى انكم استفدتم من الموضوع ،