في الفترة الأخيرة كنت أتصفح بعض المواقع والصفحات العربية المتعلقه بامن المعلومات , فوجدت العديد من الأشخاص السلبيين يعيبون ويقللون من الإنجازات العربية في مجال أمن المعلومات سواء كانت تقنية أو عملية أو تتعلق بالمحتوى , لكن على العكس يوجد هنالك إنجازات وأمور قوية يقوم بها الباحثون الأمنيون تعتبر إضافة نوعية وقوية لنا كعرب على مستوى المواقع العالمية.

security-fp

في هذه الإحصائية سوف أتناول أعداد الباحثيين الامنيين العرب اللذين تم تكريمهم من المواقع العالمية وذكر أسمائهم في لوائح الشرف لهذه المواقع.

الإحصائية مبنية على 6 مواقع عالمية وهي :

1- Twitter.

2-Paypal.

3- Yahoo.

4- Google.

5- Facebook.

6- Ebay.

طبعاً قمت بالإعتماد على بعض المصادر لجمع وتحليل البيانات كما ساعدني في هذه الإحصائية الباحث الأمني “مازن جمال” كل الشكر له 🙂

Twitter

حسناً دعونا نبدأ بالموقع الأول وهو موقع Twitter , كما نعلم موقع Twitter هو أحد مواقع التواصل الإجتماعي الشهيرة التي يستخدمها معظمنا , تم شكر 113 باحث أمني حول العالم خلال سنة 2014 داخل صفحه Twitter في موقع إدارة برامج المكافئات الأمنية الشهير HackerOne , وبلغ عدد الباحثيين الأمنيين العرب 15 باحث أمني وكان على رأس الباحثيين الامنيين العرب والعالميين الباحث الأمني أحمد أبو العلا.

paypal

لنأتي الان لموقع Paypal وهو من أفضل المواقع التي تقدم حلول دفع إلكتروني عبر الإنترنت , طبعاً القائمة الخاصه بهذه الموقع تتغير كل 3 شهور حسب المعلومات التي حصلنا عليها , لذلك ضمت القائمة 46 باحث أمني من أنحاء العالم يوجد 4 باحثيين أمنيين عرب وهم , إبراهيم حجازي , محمد رمضان , أحمد سعيد و محمد السيد.

 

yahoo-sad-face

لنأتي الأن لموقع Yahoo , الموقع ضم خلال السنة الأخيرة في لائحته على موقع HackerOne ما يزيد عن 384 باحث أمني يوجد منهم 19 باحث امني عربي قدموا العديد من الثغرات الأمنية الخطيرة خلال الفترة الماضية , ومن الجدير بالذكر أن الباحث الأمني إبراهيم رأفت تمت مكافئته بأعلى مكافئة مالية من قبل ياهو وتقدر ب 15,000$ , والجدير بالذكر أيضاً أن الباحث الأمني إبراهيم حجازي يعتبر أعلى شخص من الباحثيين الأمنيين العرب اللذين إكتشفوا ثغرات داخل Yahoo حيث قام بإكتشاف 34 ثغرة أمنية.

google

بالنسبة لعملاقة البحث Google , فقد تم تكريم 155باحث أمني خلال سنة 2014 عبر صفحتهم الخاصه بالمكافئات الأمنية يوجد منهم 6 باحثيين أمنين عرب وهم , إبراهيم رافت , ابراهيم حجازي , احمد ابو العلا , مازن جمال , عصام رابحي , محمد عبد الباسط , ميسوم سعيد.

A view of Facebook's logo May 10, 2012 i

شبكة التواصل الإجتماعي الشهيرة Facebook كرمت 196 باحث أمني من ضمنهم 28 باحث أمني عربي وبهذا تكون هي تحتوي على أعلى نسبة من الباحثيين الامنيين العرب مقارنة مع المواقع التي تم ذكرها مسبقاً.

 

ebay

 

أخيراً قمنا بعمل إحصائية على موقع التسوق الشهير Ebay وقد قام الموقع بتكريم 284 باحث أمني عالمي من ضمنهم 10 باحثيين أمنيين عرب.

وبهذا نكون إنتهينا من الإحصائية بشكل سريع ومفصل ونكون قد رصدنا ما يزيد عن 82 عملية تكريم لباحثيين أمنيين عرب في مواقع عالمية , بالطبع يوجد مواقع عالمية أخرى قامت بتكريم باحثيين أمنيين عرب ولكننا قمنا بأخذ هذه المواقع بشكل عشوائي.

أحببت كتابة هذا المقال لكي أوضح بعض الأمور المهمة أولها أنه نحن كعرب يوجد لدينا العديد من الأشخاص المميزين في مجال أمن المعلومات والذي تشهد لهم شركات كبيرة جداً في عالم التقنية , الأمر الثاني أنه يمكنك الإستفاده من موهبتك وخبرتك في مجال أمن المعلومات لمساعدة هذه المواقع في حماية نفسها من الهجمات الإلكترونية التي قد تضر بملايين الأشخاص , الأمر الثالث هو أنك سوف تحصل على مكافئات مالية من الشركات مقابل هذه الثغرات التي إكتشفتها بالإضافة إلى أنك تقوم ببناء إسم عملي لك كمحترف في مجال أمن المعلومات يساعدك في أمور كثيرة مثل التوظيف أو حتى الإعتماد على إكتشاف الثغرات في المواقع كوظيفه لك.

وبالنهاية أود التنويه على أنه من الممكن أن يكون هنالك باحثيين أمنيين عرب لم يتم ذكرهم بالدراسة بسبب وجودهم تحت أسماء مستاعرة لم نستطيع تحديد هوياتهم بناءاً عليها , وأود شكر الباحث الأمني مازن جمال مره أخرى على حرصه على تقديم معلومات دقيقه لنا في هذه الدراسة.