أعلنت شركة Intel عملاق صناعة المعالجات بتاريخ اليوم عن خططها للإستحواذ الكامل على شركة McAfee المختصّة بالحلول الأمنية مقابل 7.68 بليون دولار تقريباً. حسب الإعلان الذي نشر في موقع Intel الشركة تسعى لتوفير حماية أفضل لمستخدميها مع رغبتها بإبقاء مكافي كشركة فرعية لإنتل.

Intel

 

Intel شركة مختصة بالهاردوير وبصناعة المعالجات تحديداً وهذا هو سوق عملها الأساسي أما McAfee فهي مختصة بالحلول الأمنية مثل مضادات الفايروسات, الجدران النارية وأنظمة الحماية الموجهة للمستخدمين وقطاع الشركات.

السؤال مالذي يدفع شركة مثل إنتل على القيام بهذا الإستحواذ الضخم ودفع 7.68 بليون دولار لجعل McAfee شركة فرعية ليس لها أي علاقة بتخصص إنتل الأساسي؟

شركة إنتل لم تستحوذ على شركة أمنيّة صغيرة مختصة بتطوير تقنية لتحسين أمان المعالجات مثلاً وأرادت إستغلال ذلك لتطوير منتجاتها مثلاً بل إستحوذت على واحدة من أضخم شركات الحماية التي أنشئت عام 1987 وتضم 6100 موظّف! أغلب عملها متعلّق بتطوير برامج وأنظمة أمنيّة بوقت كانت تستطيع إنتل التعاقد مع مكافي لتوفير مستوى الحماية التي تريده الشركة دون دفع هذا المبلغ الضخم والدخول بمجال عمل ليس من تخصصها!

أضف إلى ما سبق أن بإستحواذ شركة إنتل على مكافي بهذا السعر فهي دفعت 48$ مقابل السهم الواحد لشركة مكافي وهذه القيمة تزيد عن 50% من سعر سهم شركة مكافي بتاريخ البارحة!

 

حسناً قد لا أكون مختص بالتجارة أو إدارة الأعمال ولا أعلم ماذا ستستفيد شركة مثل إنتل من كل ذلك. لكن إستحواذ بهذا الحجم يدفع الجميع للتساؤل…

 

لمزيد من المعلومات: Intel to Acquire McAfee

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn