الكثير منا سمع عن حرب الانترنت او Cyber war و شاهدناها في الافلام و لكن هل اصبح الخيال حقيقة ؟ هل توغل الانترنت في الحياة العامة بحيث اصبح سلاح يستخدمه المخرتقون في الهجوم على الدول و المنشأات ؟

 

الكثير من الناس او علي الاقل نسبه كبيره من الذين يقراون الموضوع الان سمعو وعرفو فيروس stuxnet والذي تم انشاءه بواسطة مجموعه من محترفي برمجة الملفات الخبيثه لمهاجمة المنشآت النوويه الإيرانيه.

جميع المصادر التي تحدثت عن الفيروس لم تذكر فريقا بعينه او دوله بعينها او حتي فرد بعينه ولاكن بينما نجد الاختلاف واضح في هذا الامر نجد ان الجميع قد اتفق علي ان الفيروس ليس له مقصد سوي المنشآت النوويه الإيرانيه. ولا اظن انه يوجد احد لا يعرف من وراء الفيروس ومن المستفيد الاول من تدمير المنشات النوويه الايرانيه.

الكثير تحدثو عن الفيروس بالتفصيل الممل بل وفصلو حركة انتشاره واصابته للاجهزه وكونه موجه لنوعين من الالكترونيات الخ…

الى هذا الحد الموضوع طبيعي والاغلب يعرفه لكن ما لا يعرفه الكثيرين بل وما لم يتحدث عنه سوي القليلين هو الرد الايراني الذي يخطط له فريق Iran Cyber Army و هو فريق هكر ايراني معروف باختراقات مشهوره مثل اختراق موقع تويتر واختراق محرك البحث والموقع الاكثر زياره في الصين وهو بايديو Baidu. نشاط هذا الفريق كان عشوائيا و مقتصرا على بضعة اختراقات لمواقع مشهورة و بعض الانشطة التخريبية.
و لكن بعد حادثة فيروس Stuxnet بدأ الفريق يفكر بشكل مختلف و توقفوا من تنفيذ الاختراقات البسيطة و العشوائية و بدأوا بتنفيذ جرائم و هجمات الكترونية معقدة و منظمة. فقد قام الفريق ببرمجة ExploitPack  خاص بهم يحمل عدد مهول من الثغرات المكتشفه بواسطتهم في اشهر البرامج المنتشرة في الانترنت. فقد احتوى ExploitPack على 116 ثغره في الجافا , تخيلو مائه وستة عشر ثغره في الجافا التي يستخدمها ثمانين في المائه من مستخدمي الانترنت في العالم ! ليس هذا فحسب وايضا 30 ثغره في منتجات Adobe والمزيد المزيد.

هل تعرفون عندما بدأ هذا الفريق العمل بالاكسبلويت باك وقامو بتلغيم مواقع اجنبيه يزورها عشرات الالاف يوميا , هل تعرفون مقدار الضحايا الذي حصلو عليه ؟
سادع الصورة تتحدث :

هل ترون ؟ يقومون بإختراق 14000 جهاز بالساعة ,اي ما يقرب من 250 جهاز بالدقيقه !
الصورة بالاعلي توضح انه لديهم 400 الف ضحيه يعني بعد ساعات قليله من التقاط هذه الصورة وصلو الي نصف مليون ضحيه !
الصورة بالاعلي تم التقاطها عندما قام باحثون امنيون من امريكا بالتقصي وراء الفريق وحصلو علي سرفر في ماليزيا يمتلكه الفريق الايراني وكانت هذه هي احصائيته التي بالاعلي , وهذا دليل علي ان Exploit Pack مبرمج بواسطة الفريق الايراني:


بالطبع وما لا يدع مجال للشك أن الفريق لا يستخدم سرفر واحد فقط بل ان لديهم عشرات السرفرات. لو فرضنا جدلا ان الفريق الايراني يملك فقط عشر سرفرات ,كل سرفر يقوم بتحصيل خمسة عشر الف  ضحيه في الساعه فكم سيكون مجموع الاجهزه المخترقه في خلال اسبوع واحد فقط ؟؟

بينما ذكر باحثون أمنيون (بناء علي ما تم نشره بموقع seculert) بأن عدد الاجهزه المخترقه من قبل الفريق الايراني سيصل الي عشرين مليون جهاز اذا ما صار الامر كما  هو عليه لمدة شهرين فقط !!

الخطورة و السؤال الان هو ماذا سيفعل Iranian Cyber Army بهذا العدد الهائل من الاجهزة و ما الذي يخططون للقيام به بهذه القوة ؟
ماذا سيكون رد الدولية أو المؤسسة التي ستتم مهاجمتها ؟
البعض يعتقد بان هذه هي البداية فقط , هل تعتقد ان الحرب الالكترونية ستتطور اكثر من هذا ؟

 

لمزيد من المعلومات: Iranian Cyber Army strikes back

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn