مواضيع عامةمواضيع ومقالات

مقال : الحروب الإلكترونية (الجزء الثاني)

تم أرشفة هذا المحتوى


قبل شروعك في قرأة هذا الموضوع يستوجب عليك أولا عزيزي القارئ أن تطلع على أول جزء من مقال الحروب الإلكترونية  لكي تستوعب ماهية الموضوع وتتعرف على مخاطر الحروب الإلكترونية ونبذة عنها.

موضوعنا اليوم سيتطرق إلى أنظمة القيادة الألية داخل الحروب الإلكترونية وطرق الإتصال اللاسلكي وطرق تطويرها , تتصل جميع نظم القيادة بموجات متعددة المجالات منها موجات السطحية موجات فضائية وغيرها الكثير من الأشكال لنعطي تعريف مبسط لكل هذه الأمثلة:

الموجات السطحية : إن إنتشار مثل هذه الموجات التي تساعدنا على التحكم بالنظم الحربية يتم من على مقربة من سطح الأرض بحيث يكون الإتصال ذو قدرة توصيلية جيدة يساعدنا في التحكم بالنظم وتنتشر الموجات بشكل أسرع.

الموجات الفضائية : عكس ماذكرناه سابقا فمثل هاته الموجات تنتشر فوق الغلاف الجوي أي عن بعد مثل موجات القمر الصناعي مع الفضائيات حيث أن هذا النوع لايؤدي سلبا على الكرة الأرضية عكس سابقه .

كما ذكرنا هنالك عدة موجات للإتصال ولن ندخل في تفاصيلها لعدم أهميتنا بها ماجعلني أذكر هاته الموجات أولا هي تعريفك عزيزي القارئ بأن عند وقوع حرب الإلكترونية يرسل البلد المحارب عدة قواة عسكرية تتزعمها طائرات بدون طيار أو دبابات أيضا وهاته الأنواع من الأسلحة الحربية تكون متصلا بموجات متل التي ذكرناها فمثل الطائرات تتصل بالموجات الفضائية الخارجة عن غلاف الجوي بالمقابل الموجات السطحية تتكون في الدبابات التي تكون فوق سطح الكرة الأرضية ومتصلة بمقربة منها.

لكن تبقى خطورة هذا الإتصال يكون قابلا للإختراق من قبل الدول التي تتعرض للحروب بإستعمال تقنياة متطورة تساعدهم في دخول إلى الشبكة أو الموجات والسيطرة على النظم الحربية ويتوجب وجود شبكة للاسلكية قوية ترسل إشارات وموجات سريعة الأداء لتكون همزة الوصل بين من يتحكم بها مما يجعل كما قلنا هذه الشبكات عرضة للهجوم من قبل العدو للسيطرة عليها سواء كانت مشفرة أو بدون .

أفرزت التكنولوجيا المتقدمة في الشبكات عددا من الإجراءات الأخرى للحماية حيث باتت تعد سلاحا ضروريا في الحروب الإلكترونية لربط النظم المقاتلة بوحدات عسكرية قيادية للتحكم بها وكذلك بربط الجيش بقادته وتواصلهم عن بعد لتوجيههم إلى العدو مباشرة من قاعدة عسكرية معدة بالعديد من الأجهزة المتطورة والتي هي أيضا مرتبطة داخل شبكة لنصل أخيرا أن الوحدات القيادية من غير الشبكات تصبح عاجزة عن أداء مهامها على الوجه الكامل لها توصلنا الآن إلى أن الشبكة تلعب دورا هاما وأن إنهيارها يعرض العدو أو المهاجم لخسائر مهولة وستؤدي به إلى كارثه حربية مهولة .

الإستخدامات العسكرية لنظم الشبكات والإتصالات

275_223_s

يعد هذا الجهاز الأكثر إستعمالا في التواصل بين الوحدات العسكرية والقيادة فهو جهاز محمول مقاوم للتشويش أو التنصت ويعتمد جهاز ECCM المقاوم للتنصت على تشغيل الوحدات اللاسلكية سواء لإرسال الرسائل او التوصل بها دون الإعتراض لها من قبل العدو بصورة ألية , ويستخدم تكنولوجيا حديثة في الإتصال كذلك غير قابلة للتشويش او التنصت حيث إن علم بوجود حالة تشويش أو تنصت عليه يقوم تلقائيا بتغيير موجته والإنتقال إلى ثانية لمنع إختراقه وهذا مايمزه.

أنظمة الإتصالات الخاصة بالقيادات العسكرية

275_223_s copy

مثلما نعلم جميعا عند مشاهدتنا لجل الافلام الأجنية الحربية نجد مثل هذه المحطات الإلكترونية للإتصال تكون مختصة بالقيادات وللتواصل مع الجنود لنرى الصورة التالية :

275_223s_s copy

مع هذا التطور الملحوظ للوحدات العسكرية في نظم السيطرة والإتصالات اللاسلكية Command, Control, Computer, Communication and Intelligence

وجاء هذا التطور بغرض ضمان توزيع المعلومات بشكل سلس على كافة الوحدات على مختلف القيادات في وقت وكذلك تسهيل عليهم طرق طلب الدعم في حال وجود أي مشاكل .

القمر الصناعي وطرق قيادة النظم الحربية

تعتمد جل الدول المتقدمة على إتصال موجه للقمر الصناعي فضلا عن إستخدام شبكة الإتصالات الدولية المعروفة خارج القمر الصناعي وذلك مايعرضهم للإختراق عدا الوحدات العسكرية الأمريكية والروسية حيث يعتمدون على شبكات من القمر الصناعي بشكل كامل .

موضوعنا اليوم قد إنتهى وكما نعلم فعالم الحروب الإلكترونية عميق ويستوجب التعمق به وقد قمت بذكر الأمور التي سيستوعبها القارئ متجنبا عدة أمور قد تؤدي إلى التشتت ستكون هنالك سلسلة عن الحروب الإلكترونية وفي كل موضوع سنتطرق إلى خاصية جديدة.

دمتم بود

أحمد فردوس

مغربي الجنسية , أحب كل مايتعلق بإختبار الإختراق أجيد التعامل بالهندسة الإجتماعية وأجيد أيضا البرمجة بعدة لغات ك: JAVA و C++ و C و VB وبرمجة تطبيقات الأندرويد وأجيد لغات برمجة تطبيقات الويب وإدارة الخوادم وحمايتها.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى