هذا الكتاب هو واحد من سلسة مشهورة من الكتب المختصة في حقل السيكيورتي بالتأكيد إن كنت احد المختصين او المهتمين بعلم السكيورتي فقد مر عليك بالتأكيد اسم هذه السلسة “Hacking Exposed”. بصراحة جميع الكتب في هذه السلسة بحد ذاتها اكثر من رائعة ومتعمقة ومفيدة جدا وفي موضوعنا هذا سوف نقوم بعمل تقرير عن كتاب Gray Hat Hacking وهو واحد من اقوى الكتب في هذه السلسة في رأيي.

Gray Hat Hacking

ما نراه من غلاف الكتاب الرمادي واسمه انه يناقش عدة اساليب في الهاكينج من وجهة نظر الـ Grey Hat Hackers وطبعا نحن نعلم ان هذا النوع من الهكرز هم الخط الفاصل بين الـ Black Hat و White Hat Hackers وجميعهم يمتلك المعرفة العلمية لكن الاهداف تختلف بالطبع (بصراحة لاتروقني هذه التسميات كثيرا White hat و Black hat أحس اني في فلم جيمس بوند!).

بالنسبة لمحتوى الكتاب لو قلبت صفحات الكتاب ونظرت للفهرس سوف تجد أن الكتاب يبدا بشرح عن اخلاقيات واساليب الهكر الاخلاقي ثم ينتقل الى شرح استخدام بعض الاداوت الشهيرة في الـ pentest ومن ثم نجده ينتقل للتركيز على الاساسيات التي يحتاجها الهكر لتحليل البرامج واكتشاف الاخطاء فيها فنجد المؤلفين يتحدثون عن الاساسيات التي تحتاجها في البرمجة ومن ثم يركز على بعض اللغات البرمجية الشهيرة كالـ C والاسمبلي والبايثون وكذلك نجد المؤلفين يقومون بالتركيز على شرح البنية الداخلية للنظام كالذاكرة والمعالج والمسجلات والمقاطع ومالى ذلك.
ثم ينتقل المؤلفون الى التركيز على اساسيات اكتشاف الثغرات في نظام ليونكس ووندوز وكيفية كتابة الشل كود بعد ذلك نجد ان الكتاب يبدأ بالتركيز على الهندسة العكسية Reverse Engineering والتقنيات المتقدمة المستخدمة في هذه العملية أيضا نجد في آخر الكتاب قسم عن الـ Malwere Analysis.

محتويات الكتاب:

  • Part I: Introduction to Ethical Disclosure
  • Part II: Penetration testing and tools
  • Part III: Exploits
  • Part IV: Vulnerability Analysis
  • Part V: Malware Analysis

 

كتب هذا الكتاب بواسطة عدة مؤلفين خبراء في مجال أمن المعلومات وهم:
Shon Harris , Allen Harper , Chris Eagle , Jonathan Ness.

عدد صفحات الكتاب: 537 صفحة ويمكن الحصول عليه من موقع Amazon.

كلمة أخيرة: هذا الكتاب رائع جدا جدا خاصة لعشاق الهندسة العكسية واكتشاف الثغرات.

عن الكاتب:


ياسر, طالب في كلية طب مهتم ومتعمق في اكثر من مجال علمي وبالاخص مجال الـ Hacking.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn