أخبار الثغرات

ثغرة في PHP 5.2.9 curl تسمح بتخطي الوضع الآمن و open_basedir

تم أرشفة هذا المحتوى


تم بتاريخ اليوم اكتشاف ثغرة خطيرة في الاصدار 5.2.9 من لغة php أصابت الدالة curl تحديدا تمكن المهاجم من تخطي الوضع الآمن safe_mode وحماية open_basedir أيضا, تكمن الثغرة في خطأ برمجي في دالة curl أثناء التحقق من تفعيل الوضع الآمن.

الجدير بالذكر أنه تم اطلاق الاصدار 5.2.9 من لغة php في 26-فبراير وتعتبر هذه اللغة الأكثر استخداماً في انشاء وبرمجة تطبيقات الويب وأكثرها معرضا للثغرات أيضا!

أما بخصوص الدالة curl فهي تستخدم في تحميل الملفات والصفحات وتعتمد في عملها على مكتبة liburl.

يجب التنويه الى انتشار كود استغلال الثغرة في بعض مواقع الثغرات, نحن ننصح بتعطيل هذه الدالة في الوقت الحالي الى أن يتم اصدار تحديث أو استخدام الاصدار 5.2.8 من php كما نذكر بعدم الاعتماد في حماية السيرفر على خاصية الوضع الآمن في لغة php فبأي وقت ممكن اكتشاف ثغرة جديدة في احدى الدوال تمكن المهاجم من تخطي الوضع الآمن بسهولة!

لمزيد من المعلومات: SecurityReason

‫2 تعليقات

  1. اذا كانت اعدادات السرفر نفسه آمنه أي ان كل صاحب موقع يعمل بمستخدمه وكل مستخدم لديه صلاحيات فقط على ملفاته أو مجموعتة , فان هذا الخلل سيكون محدود جدا , في الواقع بي اتش بي تقدم بعض خصائص الامان لك .., لكن اعدادات السرفر مهمة جدا .

  2. مرحبا
    بصراحة ماشوفها مشكلة كبيرة, مود سيكورتي مع قوانين مناسبة يفي بالغرض, إلى أن يتم انزال تحديث امني.

    بالمناسبة انصح الكل بنسيان (بالذات اصحاب شركات الاستضافة العربية) مايسمى بالـ Safe_mode لان في الاصدار القادم php 6 لن يكون هناك شيء يسمى Safe_mode,

    وايضاً لو نلاحظ ان في الوقت الحالي 50% من تطبيقات php تطلب الغاء تفعيل safe_mode

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى