أتوقع أنكم لاحظتم خلال الأيام الماضية التطويرات التي حصلت بالموقع وتحديث تصميمه الذي أتمنى أن يكون نال اعجابكم كما لاحظ المشتركين بالخلاصات والقائمة البريدية ظهور مواضيع قديمة ضمن المواضيع الجديدة بسببت تحديث روابط الموقع. حسنا مايجب معرفته أن iSecur1ty مازال يمر بالفترة التجريبية الأولى لذلك لابد من حصول بعض المشاكل وسيستغرق بضعة شهور أخرى ليبدأ بالمرحلة التجريبية الثانية مع تغييرات وتطويرات جديدة ستلاحظونها بوقتها.

بالنسبة لتصميم الموقع فلقد اهتممنا به لجعله بسيط قدر الامكان مع تغطية أقسام الموقع بشكل جيد وليكون من السهل تصفح الموقع وأقسامه, بالنسبة لي أعترف أن التعامل مع سكريبت جملة! وتصميمها ليس بالأمر السهل خصوصا اذا أردت عرض الموقع بالطريقة التي تريدها تماما فهو ليس بمرونة سكريبتات ثانية مثل ووردبريس لكن سكريبت جملة! يبقى أنسب للمواقع الكبيرة وللمخططات التي رسمناها والتي سنحتاجها في المستقبل.

سابقا كان تصميم الموقع يحتوي على مشاكل كثيرة عند استعراضه بمتصفح Internet Explorer 6 الآن يسعدني اخباركم بأن مستخدمي هذا المتصفح ليسوا قادرين على تصفح موقع iSecur1ty بعد الآن!

Internet Explorer 6 Blocked!

قد يعتبر البعض القيام بهذا الأمر تسّرع وآخرون لا مبالاة لكن لنواجه الأمر من مازال يستخدم متصفح قديم مثل هذا؟ متصفح Internet Explorer 6 حقق رقم قياسي بعدد الثغرات الخطيرة المكتشفة فيه ومعروف بعدم توافقه مع المعاير القياسية لتطوير الويب لكن للأسف أغلب المستخدمين لم يحدثوا متصفّحهم ومازال البعض مصر على استخدام الاصدار 6 حتى بعد اطلاق الاصدار 8 من هذا المتصفح! وأفضل من أن أضيع وقتي بكتابة اصلاحات لهذا المتصفح قررت منعه من تصفح الموقع لاجبار المستخدمين على تحديث المتصفح ولأننا وببساطة لانحتاج لمتصفحين من هذه الفئة وأي شخص مهتم بالحماية وأمن المعلومات يجب أن يبدأ من حماية جهازه وتغيير المتصفح خطوة ذكية ليبدأ بها.

تم أيضا خلال الفترة السابقة تطوير تطبيق iS-InternetThreat وانتقل بذلك للاصدار 2.0 أصبح التطبيق الآن متطوّر أكثر ويعرض النتيجة بشكل دقيق بعد اعتماده على ثلاث مصادر لمعرفة درجة التهديد عوضا عن مصدر واحد مع قدرته على عمل رسم بياني لدرجة التهديد خلال الأيام السابقة كما تم كتابة صفحة تعريفية به تستطيعون مشاهدتها من هنا.

أتانا خلال الفترة الماضية عدة رسائل تطلب منا اضافة منتدى للموقع, لا أعلم ما المشكلة بالنظام المتبع الآن ولماذا الأغلبية مصر على فكرة المنتدى والمشاركة عن طريق المنتدى فقط! على كل حال رغم رفضي للفكرة قررت اضافة تصويت لمدة شهر واذا كان نسبة مؤيدي الفكرة أكثر من الثلثين سيتم اضافة منتدى في الفترة التجريبية الثانية مع شروط صارمة للمحافظة على مستوى الموقع, بغير هذه الحالة سنلتزم بمخططنا وسنبني مجتمع iSecur1ty بدون منتدى.

عبدالمهيمن, فريق iSecur1ty.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn