أخبار أمنية منوعة

بهذا التطبيق يمكنك الآن التجسس على مستخدمي الـ WhatsApp

تم أرشفة هذا المحتوى


في الوقت الذي عُرِف فيه تطبيق الدردشة الشهير “واتساب” بضعفه من الناحية الأمنية، حاولت الشركة المطوّرة له والتابعة الآن لفيسبوك تحسين التطبيق من الناحية الأمنية في الفترة الأخيرة حيث قامت بإضافة أحد أقوى أنواع التشفير للتطبيق.

لكن يبدو أن التطبيق ورغم تشفير الرسائل، ما زال يحتوي على بعض الثغرات التي قد تتيح اختراق خصوصية الآخرين بشكل من الأشكال. الأسبوع الماضي نشرنا خبرًا حول ثغرة في نسخة الويب من واتساب تتيح مُشاهدة الصور الشخصية للآخرين بغض النظر عن إعدادات الخصوصية، واليوم نشر أحد المطوّرين تطبيق ويب يتيح مٌراقبة وتتبع الكثير من المعلومات الخاصة بالآخرين.

screencapture-maikel-pro-whatsspy

تطبيق WhatsSpy هو تطبيق ويب يعمل على PHP تستطيع تثبيته على جهاز الكمبيوتر أو مُخدّمك الخاص بحسب التعليمات المذكورة هنا. ومهمته تتبع كل حركة لأي شخص ترغب بتتبعه. وبحسب مطور التطبيق Maikel Zweerink فقد قام بتطويره لإثبات ضعف واتساب من ناحية الخصوصية.

يُقدم التطبيق سجلًا كاملًا من المعلومات حول الأشخاص الذين ترغب بمُراقبتهم، مثل حالة الاتصال الخاصة بهم، حتى لو كانت إعدادات الخصوصية لديهم لا تتيح عرض آخر ظهور للآخرين. كما يتيح مُشاهدة الصور الشخصية مع سجل كامل لها في حال تغييرها، ويتيح حتى معرفة ماهي إعدادات الخصوصية المضبوطة في أجهزتهم بالنسبة للصورة الشخصية وحالة الظهور، وأخيرًا يُقدم التطبيق سجلًا برسائل الحالة الخاصة بمن تتابعهم.

كل ما عليك هو الدخول في أي وقت إلى الصفحة الخاصة بالتطبيق عبر المتصفح ومُشاهدة كل ما حدث على واتساب خلال الساعات الماضية.

قد لا يتيح التطبيق أشياء (خطيرة) مثل التجسس على الرسائل التي يتبادلها المستخدمون (هذا كان ممكنًا في إصدارات سابقة من واتساب)، لكنه يُظهر كيف يمكن بسهولة تعقب الآخرين واختراق جزء من خصوصيتهم، وبالتأكيد لن يُرحب الكثير من المُستخدمين بوجود مثل هذه الثغرات التي نتمنى من واتساب إصلاحها.

[Github]

المصدر

عصام صابر

عصام صابر من مصر، محرر أخبار في مجتمع iSecur1ty , مهتم بالبرمجة بلغة PHP وكل ما هو جديد بمجال أمن المعلومات والهاكر الأخلاقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى