من المشاريع الرئيسية التي نهدف لتحقيقها في iSecur1ty والتي قمت بالبحث عنها ودراستها خلال الفترة السابقة هو بناء توزيعة من نظام جنو/لينوكس خاصة بالموقع. ستكون التوزيعة موجهة لمدراء الشبكات, خبراء الحماية, الهاكرز والـ Penetration Testers بالدرجة الأولى وستحتوي iExplo1t على أغلب البرامج والأدوات التي يحتاجونها في عملهم كما ستضمّن بعض الأدوات الخاصة تم برمجتها لتسهيل التعامل مع التوزيعة.
iExplo1t Linux

الفكرة هنا أننا لا نريد بناء مجموعة أدوات فقط! ولا نريد اعادة اختراع العجلة! بل نريد بناء نظام كامل يمكن استخدامه كنظام أساسي في الجهاز ويحقق جميع الأمور والمتطلبات التي يحتاجها المستخدم بجانب مجموعة كبيرة من البرامج والأدوات معدّة بشكل صحيح وجاهزة للاستعمال دون أي داعي للقلق من تنصيبهم أو اعدادهم. وسيتم تطبيق جميع شروحات الفيديو التي سنقوم بها في iSecur1ty على توزيعة iExplo1t. (أجل لذلك قمنا بتأخير السكرين كاست وشروحات الفيديو في الموقع)

بعد بحث طويل والقيام بالعديد من المقارنات قررنا أن نبني iExplo1t على توزيعة Fedora واستخدام GNOME كسطح مكتب افتراضي مع احتمال وجود سطح مكتب LXDE للأجهزة القديمة ذات المواصفات المحدودة. وبما أن توزيعة iExplo1t ستبنى على Fedora هذا يعني أننا سنحصل على نفس القوة والثبات التي تتمتع بها توزيعة فيدورا بالاضافة للتوافقية الكاملة. ستصدر التوزيعة على DVD يعمل بشكل LIVE مع امكانية تنصيبه على الهارد أو فلاش USB. (لن يكون هناك نسخة CD لأن مساحة 700 ميغا ليست كافية!)

طبعا أن يقوم شخص واحد بتنفيذ كامل التوزيعة أمر صعب ويحتاج الكثير من الوقت حيث يوجد العديد من الأمور يجب تنفيذها وتحتاج أشخاص بخبرات مختلفة لذلك أي شخص يريد الإنضمام لفريق التطوير يمكنه التواصل معنا عن طريق ارسال ايميل الى: Development [AT] iExplo1t [DOT] org مع ذكر الأمور القادر على القيام بها وسأقوم بالرد عليه بأسرع وقت ممكن وتكلفيه بمهمة حسب خبراته, وعند اطلاق الاصدار الأول سيكون هنالك قائمة تحتوي على أسماء جميع الأشخاص الذين ساهموا في بناء التوزيعة.

لبناء وتطوير التوزيعة سنحتاج:

  • مبرمجين لبناء حزم RPM, برمجة وتطوير بعض الأدوات, اختبار وتعديل البرامج التي ستكون بالتوزيعة…
  • مصممين تصميم خلفيات شاشة, شاشة تسجيل دخول, شاشة اقلاع النظام, ثيم لواجهة جنوم…
  • خبراء بنظام جنو/لينوكس (يفضّل أن يكون من المختصين بتوزيعة فيدورا وعلى معرفة ببنيتها) لاخبارنا بأي مشاكل قد يصادفها حتى يتم اصلاحها قبل اطلاق الاصدار الأول النهائي.
  • أي شخص يمكنه القيام بأمور مهما كانت بسيطة قد تساعدنا!

حتى الآن لا يوجد جدول زمني لاطلاق الاصدار التجريبي الأول فمازالنا في أول الطريق ويوجد العديد الأمور يجب الانتهاء منها لكننا سنحاول ابقائكم على اطلاع دائم على مجريات التطوير والأمور الجديدة في التوزيعة.

دمتم بود.. عبدالمهيمن, فريق iSecur1ty.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn