يسعدنا أن نعلن لكم عن اطلاق الاصدار 0.5 من iScanner وهو برنامج مجّاني ومفتوح المصدر يعمل بشكل مماثل لمضادّات الفايروسات ويستخدم لازالة فايروسات المواقع والأكواد الضارة من الملفات الموجودة على السيرفر بشكل سريع وتلقائي. الاصدارات الأربع السابقة من iScanner حملت عدّة ميزات تطوّر خلالها البرانامج على مراحل وهذا زاد من ثباته وأداؤه بشكل عام.

 

يحتوي الاصدار 0.5 على العديد من التعديلات وبعض الميزات الاضافية أهمها توافقيته مع Ruby 1.9 وهذه كانت مشكلة في الاصدارات السابقة تؤدي لعدم قدرة iScanner على فحص الملفات التي تستخدم ترميز (encoding) غير معروف في حال كان يعمل على الاصدار 1.9 من روبي وهذا بسبب تغيير الأسلوب الذي تتعامل به لغة Ruby 1.9 مع ترميز الملفات عن Ruby 1.8 (حاولنا دعم Ruby 1.9 بأسرع وقت ممكن رغم أن الاصدار الثابت والمعتمد في أغلب السيرفرات مازال 1.8).

من الأمور الأخرى التي تم اضافتها هي الخيار -F الذي يمكّننا من جعل iScanner يقوم بفحص ملف واحد فقط عوضاً عن تحديد مجلّد كامل فقط وهذا سيفتح المجالات لربط iScanner مع سيرفرات وبرامج أخرى مثل سيرفر FTP مثلاً.

أضيف مع الاصدار 0.5 برنامج تنصيب Installer يمكّن مدير السيرفر من تنصيب وحذف iScanner من السيرفر بكل سهولة وتم أيضاً تصحيح خطئ بسيط في تنسيق ملف اللوج ويأتي مع هذا الاصدار من iScanner آخر اصدار من قاعدة البيانات المتوفّرة تحمل الاصدار رقم 0.1.6.

مستخدمي الاصدارات الأقدم من iScanner يمكنهم تحديث البرنامج لآخر اصدار بسهولة عن طريق تنفيذ الأمر التالي:

./iscanner -U

احصائيات سيرفر تحديث iScanner تخبرنا أن البرنامج تم تركيبه على أكثر من 7000 سيرفر مختلف حتى الآن كما أن بعض الداتا سنتر اعتمدت البرنامج على العديد من سيرفراتهم وهذا كان واضح لنا من عدد الأيبيات التي قامت بطلب التحديث.

نتمنى أن يكون iScanner مفيد لشركات الاستضافة وما يسعدنا أننا تمكنا من تقديم شيء ولو كان بسيط لمجتمع المصادر المفتوحة ونحن نعمل حالياً على تطوير iScanner 0.6 يحتوي على بعض الميّزات الجديدة وفي حال مصادفة أي مشاكل أو اقتراحات يرجى اعلامنا بها عن طريق الايميل التالي:

projects@isecur1ty.org

تحياتي,
عبدالمهيمن الآغا, فريق عمل iSecur1ty.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn