أخبار أمنية منوعة

استراتيجية التشفير لأندرويد Lollipop 5.0 أدت إلى ضعف أداء الهواتف الذكية

تم أرشفة هذا المحتوى


يتمتع الإصدار الجديد من أندرويد Android Lollipop  بالعديد من المميزات الجديدة والرائعة ومن بين هذه الميزات ميزة التشفير ، حيث يقوم Lollipop  بتشفير جميع المعلومات والبيانات الموجودة على الهاتف الذكي ويجعلها غير قابلة للإستخدام ولا يمكن فك تشفير هذه المعلومات أو إستخدامها حتى في حال الوصول إلى الذاكرة  إلا من خلال فك قفل الهاتف الذكي بإستخدام رمز قفل الهاتف.

وتتوفر هذه الميزة في إصدارات جوجل من الهواتف الذكية والتي تم تطويرها لتعمل بنظام Android Lollipop  ، حيث أنها تكون غير مفعلة على الإصدار Nexus 5  ويمكن تفعيلها ، إلا أن الإصدارات الأخرى مثل Nexus 6  و Nexus 9  تكون هذه الميزة مفعلة من خلال الميزات الإفتراضية ولكنها تكون غير قابلة لإلغاء التفعيل وهذا ما يعتبر فكرة غير جيدة حيث أظهرت الإختبارات الأخيرة من شركة AnandTech  أن هذه الميزة تقوم بإضعاف قدرات الهاتف الذكي بشكل كبير.

قامت شركة AnandTech  بإجراء إختبارات على مستوى نوعين من المعايير ، على نسختين من Nexus 6  إحداهما معدلة من قبل شركة Motorola  حيث تم إلغاء ميزة التشفير فيها ، وكانت النتيجة أن النسخة المعدلة كانت أسرع بشكل كبير من النسخة الأصلية من خلال سرعة التعامل مع سعة التخزين الداخلية وأعطت الإختبارات النتائج ذاتها على نسختين من Nexus 5  إحداهما تم تفعيل ميزة التشفير فيها ، حيث كانت النتيجة أن تفعيل ميزة التشفير يقوم بخفض مستوى أداء الهاتف الذكي بشكل كبير .

وبهذا فإن الآثار الجانبية لميزة التشفير سوف تكون بحاجة إلى حل سريع من جوجل لمعالجة مسألة ضعف أداء الهواتف الذكية عند تفعيلها وهذا ما سنوافيكم به لاحقاً في حال صدوره.

عصام صابر

عصام صابر من مصر، محرر أخبار في مجتمع iSecur1ty , مهتم بالبرمجة بلغة PHP وكل ما هو جديد بمجال أمن المعلومات والهاكر الأخلاقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى