شرح استخدام أداة shred لحذف الملفات والقرص الصلب بشكل نهائي عن طريق الكتابة فوق الملف عدّة مرات قبل حذفه وهذا سيجعل عملية استرجاعه شبه مستحيله. في الفترة الماضية شرحت طريقة إستعادة الملفات والصور المحذوفة و الطريقة الجنائية لعمل تحليل للقرص الصلب ومعرفة هذه الملفات لكني لم أتطرّأ لموضوع حذف الملفات نهائياً.

قرأت هذه الطريقة في كتاب Linux Server Hacks, Volume Two بقلم William von Hagen; Brian K. Jones تاريخ النشر 22 ديسمبر 2005.

الطريقة بسيطة جداً وتكاد لا تحتاج لأي شرح, ولا حتى تركيب برنامج وهي عن طريق استخدام الأداة shred الموجودة في اللينكس! هذه الأداة تقوم بالكتابة 25 مره “إفتراضياً” فوق الملف أو القرص الذي تقوم بتحديده عدّة مبرات قبل حذفه.

فيمكنك إستخدامها هكذا:

shred -n 7 -vzu SOME-FILE.jpg

أو هكذا:

shred -vzu SOME-FILE.jpg

لكن في الأمر الثاني سوف تأخذ العملية وقت أطول, نظراً للكتابة 25 مرة فوق الملف الأصلي, حيث يمكن إستخدام نفس الطريقة لمسح الأقراص الصلبة وأي نوع من أنواع الذاكرة حتى ذاكرت الجوال بعد شبكها بالـ SD Gate الخاصة بالجهاز

shred -n 3 -vz /dev/DEVICE

حيث:

  • n: يعني عدد المرات التي سوف يتم الكتابة فيها على الملف او القرص الصلب
  • v: لإظهار تفاصيل كل عملية تقوم بها الأداة
  • u: يستخدم لمسح الملفات بعد الإنتهاء من الكتابة فوقها
  • z: لكتابة اصفار فوق الملف بعد الإنتهاء من الكتابة العشوائية فوق الملف أو القرص الصلب

لتفاصيل أكثر يمكنك إستخدام الأمر:

shred –h

Shred

عن الكاتب:


ساري بخاري, طالب جامعي في قسم التحقيق الجنائي الرقمي في بريطانيا, لدي خبرة واسعة في البرمجة والحماية والتصميم والتعامل مع أنظمة اللينوكس.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn