أمن وحماية الهواتف الذكيةمواضيع عامةمواضيع ومقالات

مقال : نصائح لزيادة الخصوصية والامان في ios

تم أرشفة هذا المحتوى


بسم الله الرحمن الرحيم
 سوف نذكر بعض الملاحظات والنصائح والتي تزيد من الخصوصيه والأمن على اجهزة الايفون – الايباد – الايبود .

Apple-security
الحماية احد الجوانب المهمه والخطيره المهملة من كثير من مستخدمي عالم الانترنت وعرضة لخطر الاختراق والسرقة ويصبح الخطر اكبر على مستخدمي الهواتف الذكية لانهم اصبحوا يستخدمون الاجهزة اللوحية والهواتف الذكيه في كل شي تقريبا من حياتهم ، اصبح حاسوبهم المصغر الذي لا يفارقهم ابداً .

كثير من المستخدمين لهذة الاجهزة يستخدمونها بشغف وعمق كبير يضعون عليها كل شي تقريباً ولذلك يعود لتطور هذه الاجهزه الكبير اصبحت عند البعض حاسوبه الشخصي وايضا حجمها الصغير وسهولة حملها الى اي مكان تذهب اليه ، ولكن اذا القينا نظرة  على الجانب الامني ووعيهم لما يستخدمونه بأيدهم نجد ان كثير منهم يحمل  كنز من المعلومات والبيانات التي تخصة دون حمايتها بشكل جيد وكاف للحفاظ على البيانات بمأمن بعيداً عن ايدي العابثين والمتطفلين .

سوف نناقش بعض النقاط المهمه والتي تزيد من الخصوصيه والأمن على المعلومات بداخل هذه الاجهزه .

# الحماية من السرقة

stolen-iphone
السرقة احد الاخطار التي قد تتسبب في ضياع المعلومات والبيانات خاصة ان نسبة سرقة الاجهزه الذكيه عالية ، ايضا الحماية من السرقة كانت احد الجوانب التي اهتمت بها كثير من الشركات  وقامت بتوفير خدمات الحماية من السرقة (anti theft) ويوجد ايضا ميزه الحماية من السرقة ، بشكل افتراضي من ابل  .
افضل تطبيقات التتبع والحماية من السرقة :
Prey
Motion Alarm
Gotcha Pro Alarm
انا شخصياً استخدم pery رائعة جدا واهم ما يميزها انها تعمل على كل انظمة التشغيل تقريبا ( linux – windows – mac – android – ios ) .
# وضع رمز قفل على الهاتف .

paascode
رمز القفل في اجهزة ابل الذكية تاتي بشكل افتراضي باربعة ارقام فقط وبسهوله تستطيع لمح اي شخص يقوم بكتابة رمز القفل في الايفون ومعرفة ماهو الرمز،  قم بازاله الرمز البسيط من الاعدادات واجعل رمز القفل اكثر تعقيداً .
الاعدادات > عام > قفل رمز الدخول > اغلاق خيار رمز دخول بسيط .

# وضع رمز قفل على بطاقة SIM .
وضع رمز قفل على بطاقة SIM يحمي البطاقة عند فقدان الهاتف او سرقتة والتي تحتوي على الرقم الخاص فيك وربما معلومات مهمه .
الاعدادات > الهاتف > SIM PIN > قم بوضع رمز القفل .

# تعطيل ميزة معاينة الرسائل .

slidetounlockmessage
بشكل افتراضي تصل الرسائل (sms) الى الايفون وتظهر محتواها على الشاشه حتى وان كان الهاتف مغلق برمز القفل وهذه الميزة قد تكون مزعجة عند البعض لرغبتهم في عدم الاطلاع على رسائلهم
لايقاف معاينة الرسائل .
الاعدادات > الإشعارات > الرسائل > اغلاق خيار إظهار المعاينه .

#تسجيل الموقع الجغرافي .
تحتوي الاجهزه الذكيه على جهاز تحديد المواقع GPS ويمكن لاي تطبيق ان يحدد موقع الجهاز على الخريطه بسهوله ايضا الصور التي يتم التقاطها بواسطة كاميرا الجهاز يخزن ضمن METADATA للصوره الموقع الجغرافي .
الاعدادات > الخصوصية > خدمات الموقع > ايقاف
عند الحاجه الى استخدام GPS قم بتفعيله مؤقتا ثم اغلقه .

# مسح جميع البيانات قبل بيع الجهاز .

iphone-security-erase-data
خطا كبير يقع فيه البعض هو عند بيع الجهاز لا نقوم بعملية مسح بيانات بشكل اًمن عمل ريستور للنظام لا يكفي لانه ببساطه باحد اداوات استرجاع الملفات سوف تعود جميع الملفات المحذوفه سابقا من الجهاز ، علينا مسح الجهاز مسح اًمن بأدوات متخصصه في الحذف مثل iShredder و idelet  ايضا تغيير كل كلمات المرور الخاصة بحساباتك بعد عملية بيع الجهاز . واخر خطوه عمل ريستور للجهاز .

# الحرص على التحديث اول بأول .

Software_Update_icon
الكثير يفقدون ميزة التحديثات الجديد لنظام ios بسبب الجيل بريك وهذا خطر جدا كبير التحديثات قد تكون اغلاق لثغرات خطيره تمكن من تجاوز القفل او اختراق الجهاز ، لذلك احرص ان بتقى على اخر اصدار من ios .

# الاصابه بالبرمجيات الخبيثه .

app_review_process1-600x300
99 % من الاصابات ببرامج التجسس والفايروسات سببها تنزيل التطبيقات المكركه من الانترنت او من سوق السيديا ، لا تقم بتنزيل التطبيقات الا من متجر التطبيقات ، اي تطبيق موجود على متجر ابل للتطبيقات يخضع للفحص الدقيق من ابل  ،  99 % من التطبيقات امنه بداخل المتجر الخطر الكبير من التطبيقات التي تاتي من خارج المتجر او متاجر اخرى للتطبيقات .

علي الوشلي

علي الوشلي من اليمن, مدير مجتمع iSecur1ty , مهتم بأمن المعلومات واختبار الاختراق . حسابي على تويتر : ali_alwashali@

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى