أدوات وبرامجمواضيع عامةمواضيع ومقالات

مقال :كيف يتم استخدام سكربتات اداة nmap اثناء عمليات الفحص

تم أرشفة هذا المحتوى


بسم الله الرحمن الرحيم

في مقال سابق تعرفنا على Nmap Scripting Engine وكيف ان اداة nmap لم تعد محصورة على وظائف معينة  فقط موجودة في خيارات الاداة مهما كانت قوية ,, يمكن الان برمجة سكربت يقوم بوظيفة معينة خارج وظائف الاداة ويستخدم السكربت اثناء عملية الزحف والفحص ليطبق الاكشين المراد عملة , اقرأ المقال السابق لتكتمل الصورة لديك .

سكربتات اداة nmap :

nmap scritp list

كما تلاحظون في الصورة يوجد 486 سكربت موجود في الموقع الرسمي و 113 مكتبة برمجية يمكن لمبرمج السكربت استخدامها في السكربتات وكذلك تم تصنيف وترتيب السكربتات كما هو  في الصورة ,  قبل ان تبدا بأي عملية فحص باستخدام Nmap يجب علينا اولا بأجراء عملية تحديث للسكربتات  واضافة اي سركبتات جديده ان وجدت  باستخدام الامر التالي :

nmap –script-updatedb

الان قاعدة البيانات الخاصة بالسكربتات اصبحت لديك حديثه وتحتوي الاداة المنصبة لديك اخر السكربتات المضافة الى الاداة وتستطيع الدخول الى المسار التالي للاستعراض السكربتات المتوفرة :

/usr/share/nmap/scripts

جميع  السكربتات موجودة بهذا المسار ويمكننا تصفحها والنسخ منها واليها .

الحصول على المساعدة

نريد الان المساعدة وبعض المعلومات عن سركبت معين , نقوم بتطبيق الامر التالي :

script-help

استخدمنا اسم التطبيق ثم كلمة dos وهي التصنيف التي يتواجد به السكربت وهو تصنيف سكربتات هجمات حجب الخدمة , ماذا اذا كنت اريد استعراض كامل سكربتات تصنيف معين المتوفره لدي في الادة نستطيع استبدال اسم السكربت برمز * و يمكن استبدال اسم التصنيف ايضا , انظر الى هذا المثال

list-script

في هذة الحالة انا اريد اي سكربت يبدا اسمة بــ DNS ولكن لا اعرف اسمه بالضبط ولا اعرف في اي تصنيف ايضا لهذا اخبرتة اعرض لي كل السكربتات التي تبدا باسم DNS في جميع التصنيفات التي اشرنا اليها برمز  * .  جميع المعلومات التي تحصل عليها من سطر الاوامر لديك يمكن تصفحها وتصفح السكربتات وتحميلها من الموقع الرسمي من الرابط من هنا او الرابط الذي سوف يظهر لك اثناء تنفيذ الامر .

 

استخدام السكربتات اثناء عملية الفحص

كما عرفنا سابقا ان السكربتات مصنفة الى عدة تصنيفات ويمكننا تطبيق جميع سكربتات تصنيف معين كلها مثل safe او version ويجب عليك ان تعلم ان بعض السكربتات لا تعمل الا بادخال متغيرات معينة مثل بعض السكربتات التي تقوم بهجوم التخمين يجب ان تتوفر لها بعض المعلومات في متغيرات السكربت لهذا لن تعمل سكربتات التي تحتاج متغيرات معينة في مثل هذه الحالة استخدم  السكربتات التي تحضر لك معلومات او تنفذ امر وهي لا تحتاج الى مدخلات , يفضل ان تستخدم السكربتات التي تريد ويمكنك اختيار اكثر من سكربت كما سوف نعرف لاحقا .

exe-nmap-script

في المثال السابق سوف تكون النتيجه العديد والعديد من المعلومات لانها ناتجه عن الكثير من السكربتات انا شخصيا لا احبذ هذا الامر بسب ان الكثير من السكربتات سوف تطبق وتجعل الامر اكثر تعقيد والمعلومات تكون كثيره وغير منظمه اذا استخدمت xml في اخراج نتيجه البحث سوف يكون افضل . يمكن ايضا ان نقوم بتطبيق سكربت واحد معين اثناء فحص مثلا ويب سيرفر على http مثلا دعونا نستعرض ماذا نملك من سكربتات خاصة بـ http كما تعلمنا :

http nmap script

قمت بحفظ نتيجه الامر الى ملف نصي لانها سوف تكون كبيره جدا , كما تلاحظون لديكم في في الملف النصي  العشرات من السكربتات الخاصه بخدمة http  سوف نقوم بتطبيق احد السكربتات كمثال

http-csrf

كما تلاحظون اذا اردنا استخدام سكربت معين واحد يمكن كتابة اسمه فقط بعد الخيار script كذلك استفد من خيارات اداة Nmap عن طريق تحديد البورت 80 فقط للبحث لماذا نضيع وقت في الفحص البورتات الاخرى, الاداة افتراضيا سوف تفحص جميع البورتات .

ايضا يمكننا استخدام اكثر من سكربت في عملية واحده

both-script

استخدمت سكربت banner وكذلك http-title بنفس الامر وبعملية فحص واحدة .

استخدام سكربتات خارجية :

coustom script

في هذا الامر استخدمنا سكربت غير موجود في المجلد الافتراضي للأداة وهذا يساعد كثيرا اثناء استخدام سكربتات قمنا بتحميلها من الانترنت وغير موجوده في الاداة افتراضية قد تكون برمجة خاصة بك او قمت بتنزيلها من احد المطورين للبحث عن ثغره خاصة او جديده  .

اهم السكربتات :

لا وجد هناك سكربت اهم من سكربت فلكل سكربت وظيفه معينة بحسب نوعية عملية اختبار الاختراق ماعليك الان سوى ان تدخل الى رابط الموقع الرسمي من هنا وتتصفح السكربتات وتتعرف علىهم وماهي الوظائف التي يقوم بها السكربت وعليك التركيز على  Script Arguments  وهي عباره عن مدخلات يجب الانتباه لها اثناء استخدام السكربت انظر الى الامثلة في صفحه كل سكربت لمعرفة كيفية تطبيق الامر بشكل سليم .

بعد ان تعلمنا كيفية اظهار وصف ومعلومات كل سكربت وكيفية تطبيق السكربتات كمجموعة سكربتات او كتصنيف كامل او سكربت وحيد يجب عليك الان التعرف على بعض السكربتات التي انصح ان تقرأ عنها وتجربها كنوع من انواع التدرب على تطبيق سكربتات اداة nmap ومعرفة طريقة عملها :

auth :

ftp-anon
http-auth
http-config-backup
http-default-accounts
http-wordpress-enum
ms-sql-dump-hashes
ms-sql-empty-password
mysql-dump-hashes
mysql-empty-password
mysql-query
mysql-users
oracle-enum-users
smb-enum-users

brute :

ssh-brute
smb-brute
oracle-brute
mysql-brute
ms-sql-brute
mikrotik-routeros-brute
ftp-brute

brodadcast :

broadcast-dhcp-discover
broadcast-dns-service-discovery
broadcast-dropbox-listener

discovery :

bittorrent-discovery
dhcp-discover
http-headers
http-open-proxy
http-php-version
mysql-databases
smb-system-info
whois-ip
smtp-open-relay

dos :

http-slowloris
smb-flood

مازال هناك المئات من السكربتات المتوفره والتي لها حالات خاصة  .

. شكرا للقراءة اتمنى لكم المزيد من الفائدة نراكم في مقالات اخرى .

علي الوشلي

علي الوشلي من اليمن, مدير مجتمع iSecur1ty , مهتم بأمن المعلومات واختبار الاختراق . حسابي على تويتر : ali_alwashali@

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. شكرا جزيلا اخي علي على الشرح . فعلا سكربتات اداة nmap مهمة في عملية اختبار الاختراق . وخاصة اذا امكننا كتابة سكربتات بنفسنا لاداء مهمة ما او فحص ثغرة معينة . سلمت يمينك . وننتظر جديدك .

  2. بارك الله فيك أخ علي
    وأرجو أن أمكن أن تنزل دروس لكيفية برمجة هذه السكربتات
    وشكرا مقدما

  3. احب اشكرك على هذا المقال ..

    ولكن في الحقيقة الكثير من المقالات في العالم الافتراضي مشابهه لهذا المقال
    نتمنى منك اخ علي ان تقدم لنا مقال عن ماذا بعد الفحص

    مثلا قمنا بفحص اي بي 192.168.1.1 ماهي الخطوة التالية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى