مواضيع عامةمواضيع ومقالات

مقال : تحليل الصورة وتحديد المواقع الجغرافية من خلالها

تم أرشفة هذا المحتوى


تعتبر الصور واحدة من أكثر الملفات المتداولة عبر مستخدمين الإنترنت , ونحن كمستخدمين للتكنولوجيا بشكل عام نستطيع إلتقاط الصور من أكثر من جهاز سواء كان كاميرا رقمية , جهاز لوحي , هاتف ذكي أو حتى من خلال الحاسوب , ولكن كيف من الممكن أن تكون هذه الصور مصدر معلومات مهم لأجهزة الإستخبارات والجهات المعنية في التحقيقات الجنائية الرقمية ؟ , هذا ما سوف نعرفه خلال هذا المقال الذي سوف نتعرف من خلاله عن كيفية تحديد الأماكن الجغرافية لأهداف معينة من خلال تتبع الصور الخاصة بهذا الهدف.

digital_fingerprint

ولنتفرض أنك كمحقق جنائي رقمي , بعد ما أخذت نسخة من جهاز شخص مشبوه به وقمت لاحقاً بتحليلها وإستخراج كمية كبيرة من الصور , وأردت أن تحصل على أكبر قدر من المعلومات منهذه الصور سوف تتجه بالطبع لتحليلها كما ذكرنا في مقال سابق وإستخراج معلومات هذه الصورة , سواء موعد الإلتقاط , نوع الكاميرا التي تم إلتقاط الصورة منها والعديد من المعلومات الأخرى , والأهم من ذلك وفي بعض الحالات , أنك تستطيع إستخراج الإحداثيات الجغرافية لمكان إلتقاط هذه الصورة في حال كان الجهاز يقوم بكتابة وسوم EXIF GPS داخل هذه الصورة مما يمكننا لاحقاً من إستخراج الإحداثيات وإستعراض مكانها الجغرافي بالضبط مما يؤدي بالكثير من الأحيان إلى إلقاء القبض على مشتبه بهم أو إنجاز أهداف معينة بناءاً على تحديد الأماكن الجغرافية لبعض الصور.

قبل فترة سمعنا عن إستهداف القوات الجوية الأمريكية لأحد مواقع تنظيم الدولة بعد ما قامت بتحديد هذه المواقع من خلال صورة نشرت عبر موقع Twitter نشرها أحد مقاتلين التنظيم , حيث تمكنوا من تحليل الصورة وتحديد الإحدائيات الجغرافية لها ومن ثم تم قصفها حسب ما سمعنا عبر العديد من وكالات الأنباء المختلفة , وهذا إن دل فإنه يدل على أن الصور ممكن أن تكون دليل مهم جداً في جمع المعلومات وقد تكون نقطة بدء مهمة جداً للمحقق الجنائي الرقمي والجهات المختصة في حال كانت تود الحصول على معلومات مهمة في قضيتها.

بعد هذه المقدمة دعونا نبدأ بتطبيق عملي حول هذه العملية , حيث سوف نقوم بإستخدام أداة exiftool في التحليل اليدوي , حيث في هذا الأسلوب سوف نستخدم أدوات جاهزة ك exiftool لفحص الصورة وإستخراج وسوم Exif GPS من الصورة ومن ثم تحديد المكان الجغرافي بالإعتماد على خطوط الطول دوائر العرض  وتمثيلها من خلال Google Maps لتحديد الموقع الجغرافي بشكل دقيق.

طبعاً يمكننا برمجة أداة بسيطة بلغة Python مثلاً لتنفيذ هذه المهمة كما فعلنا بالمقال السابق ولكن سوف أدع برمجة الأداة مفاجأة لاحقاً 🙂

 

كيف يتم كتابة إحداثيات المكان الجغرافي داخل صورة ؟

في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android يجب تفعيل خاصية كتابة الإحداثيات بشكل يدوي لكي يتم حفظ الإحداثيات داخل الصور , وكما لاحظت هنالك “بعض الأجهزة” أعتقد أنها قد تقوم بكتابة الإحداثيات بشكل تلقائي في أي صورة يتم إلتقاطها , ولكن لم أتأكد من هذه النقطة بعد , وهنالك أيضاً كاميرات رقمية تأتي مدمجة مع GPS حيث يقوم بكتابة الإحداثيات داخل الصورة تلقائياً بعد إلتقاط كل صورة.

في نظام Android نستطيع التحكم في هذه الخاصية من خلال الذهاب إلى إعدادات الصورة وملاحظة Location tags حيث أنها كما نرى في الصورة التالية معطلة “OFF” وفي حال أردنا أن نقوم بتفعيلها يجب علينا أن نقوم بتفعيل GPS لكي يستطيع جلب الإحداثيات وكتابتها داخل هذه الصورة.

Android-location-tags

الأن سوف نأتي للصورة التي سوف نقوم بعمل تحليل لها , وهي صورة قطعة الحلوى التالية :

Cake :

تأخرت في كتابة المقال لأنني لم أجد شيء أقوم بتصويره قريباً من مكان سكني وفي النهاية قررت بتصوير هذه الحلوى 😀

حسناً , دعونا الأن نقوم بإستخدام exiftool لنرى نتيجة التحليل , وقد قمنا مسبقاً بالطبع بإستخدام exiftool في هذا المقال , سوف تكون هذه نتيجة إستخدام exiftool على الصورة :

exif-gps-terminal

exif-gps-results

كما نشاهد , يوجد هنالك بعض المعلومات التي تخص GPS من ضمنها خطوط الطول “Latitude” ودوائر العرض “Longitude” وكذلك التاريخ والساعة بالضبط التي تم إلتقاط الصورة فيها بالإعتماد على GPS.

طبعاً سوف نشاهد GPS Position مكتوب بصيغة DMS والتي تعني Degrees, minutes, and seconds وهي صيغة من صيغ تحديد المواقع حسب نظام الملاحة العالمي , ويجب علينا فقط أن نقوم بإعادة صياغتها وإستبدال كلمة deg برمز درجة “°” لكي تصبح كالتالي :

DMS

طبعاً هذه الصيغة هي من الصيغ المدعومة في Google maps حيث يمكننا البحث عن العناوين من خلالها , وفور البحث عن العنوان هذا من خلال Google Maps سوف يتم تحديد العنوان كالتالي :

Google-maps-results-GPS

حيث بالضبط أن هذا الموقع هو موقع أخذ هذه الصورة بالضبط , وبهذا نكون قد إستخرجنا بالفعل موقع هذه الصورة من خلال exiftool و Google Maps.

يوجد العديد والعديد من الأساليب في إستخراج الإحداثيات الخاصة بالصورة كذلك بإستخدام مواقع وأدوات مختلفة طبعاً , ولكن أحببت أن اقوم بإستخدام exiftool لبساطتها وقوتها في هذا المجال.

نتمنى أن يكون المقال قد نال إعاجبكم وإن شاء الله سوف نلتقي في مقالات أخرى.

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. صراحة عمري فكرة انوا في هيك طريقة ههه
    انا بس كنت شايفها في فيلم جي اي جوو
    شكرا لك اخي محمد عسكر على الموضوع
    انا دائما متابع جديدك
    وااصل الله يوفقك
    تحياتي

  2. جزاك الله الف خير
    لدي سؤال .. اذا قمت بحفظ صورة من موقع فيس بوك او تويتر هل يمكن استخراج الاحداثيات؟؟

  3. يمكن ببساطة النقر بزر الفأرة الأيمن على ملف الصورة ثم خصائص وقراءة جميع المعلومات المتاحة، الأمر لا يحتاج لسطر الأوامر
    بخصوص الصورة التي أشرت إليها في تويتر لأحد أعضاء تنظيم الدولة فكما هو معلوم تقوم تويتر بحذف جميع المعلومات المرتبطة بالصور بعد نشرها (وكذلك فيس بوك ومعظم المواقع الأخرى)، لكن القوات الأمريكية تنبّأت بالمكان باستخدام غوغل ايرث والبحث عن السمات الجغرافية المشابهة

  4. متالق محمد عسكر ماشاء الله عليك مقاله روعة برغم اعرف هذ شي من قبل بس شرحكم اكثر من رائع

  5. بإمكانك ايضا حتى استخراج نوع الكاميرا المستخدمة في التقاط الصورة وتاريخ التقاطها وكذلك اسم البرنامج الذي قام بتعديل الصورة….الخ

  6. انا طالبة في الجامعه سنة رابعه اعمل علي مشروع التخرج و اريدك منك مسااعدتي في اشياء قريبه من هذه المقااااله لو سمحت راسلني في ايميل لتكلم في التفاااصيل اتمني منك ان تراااااااااااسلني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى